رسالة ماجستير بكلية الهندسة في جامعة القادسية ناقشت تقييم اداء الخلطات الإسفلتية المستدامة الحاوية على رصف الأسفلت المعاد استخدامه والأسفلت المعدل بالبوليمر


ناقشت رسالة الماجستير في قسم هندسة الطرق بكلية الهندسة في جامعة القادسية ( تقييم اداء الخلطات الإسفلتية المستدامة الحاوية على رصف الأسفلت المعاد استخدامه والأسفلت المعدل بالبوليمر ) للطالبة سحر باسم جواد الغرابي .

بينت الباحثة ان هذه الرسالة تعتبر اول رسالة ماجستير في هندسة الطرق والنقل التي تهدف الى إيجاد أفضل طريقة لإضافة حبيبات الركام المعاد استخدامه الى الخلطات الإسفلتية الحارة من أجل الحصول على خليط إسفلتي يمكنه تحمل الأحمال المرورية الثقيلة وتوفير رصيف طويل الأمد في ظل الظروف الجوية السيئة.

تناولت الدراسة تأثير حجم حبيبات الركام المعاد استخدامه على تصرف الخلطات الإسفلتية الحارة الحاوية على هذا النوع من الركام.

أظهرت نتائج الدراسة أن استخدام حبيبات الركام الخشن المعاد استخدامه في HMA يحسن بشكل كبير خصائص HMA مقارنة باستبدال حبيبات الركام الناعم وكذلك المزيج التقليدي المرجعي.

اظهرت نتائج الدراسة امكانيه استبدال الركام الخشن بشكل كامل في الخلطة الإسفلتية الحاوية على ركام معاد استخدامه مع تطور اداء الخلطة الإسفلتية بشكل كبير مقارنه مع الخلطة المرجعية.

موضحة ان نتائج الجزء الثاني من الدراسة أن استخدام الاسفلت المعدل بالبوليمر (Novolac وعامل الارتباط hexamine) ، يحسن من خصائص المادة الرابطة الإسفلتية وخصائص الخلطة الإسفلتية . هذا النوع من البوليمر يستخدم لأول مرة في دراسة إنتاج الخلطات الإسفلتية الحارة المحتوي على الركام المعاد استخدامه. واظهرت النتائج تحسن جميع خصائص الخلطات الإسفلتية الحارة بشكل ملحوظ باستخدام الاسفلت المعدل. تم التحسن وبشكل ملحوظ لاهم مؤشرين للأداء (الامتثال الزحف ومسار العجلة) في الخلطة الإسفلتية خاصة باستخدام الركام الخشن المعاد استخدامه مع الاسفلت المعدل. حيث انخفضت قيمهما بنسبة تصل إلى 64٪ و 50٪ على التوالي مقارنة بمزيج التحكم لنسبة استبدال 40%.

التعليقات معطلة.