رسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة القادسية تناقش معالجة المخلفات السائلة المتولدة من مصافي تكرير النفطباستخدام مادة حديدات البوتاسيوم


ناقش قسم الهندسة الكيمياوية في كلية الهندسة – جامعة القادسية رسالة الماجستير الموسومة (معالجة المخلفات السائلة المتولدة من مصافي تكرير النفط
باستخدام مادة حديدات البوتاسيوم ) للطالبة بشائر يوسف كريم .
بينت الباحثة ان الهدف من الدراسة معرفة فعالية حديدات البوتاسيوم في عملية الأكسدة مع تأثيرها كمادة مخثرة في معالجة المخلفات السائلة المتولدة من مصفى تكرير النفط في السماوة .
تناولت الرسالة في الجزء الأول: تحديد أفضل وقت لعملية الأكسدة و تحديد أفضل الظروف التشغيلية الأخرى بما في ذلك تركيز حديدات البوتاسيوم ، ودرجة الحموضة ، وسرعة الخلط ، ووقت التخثر التي تعطي أعلى فعالية في إزالة الملوثات العضوية ، وخاصة التخلص من COD.
وفي الجزء الثاني تناولت : الجمع بين عمليتي الأكسدة والتخثر اعتمادًا على نتائج الخطوة السابقة لتحديد أدائها في معالجة المخلفات السائلة لتكريرالنفط.
اما في الجزء الثالث فتناولت : إختبار تأثير درجات الحرارة المختلفة على عمليتي المعالجة .
وفي الجزء الرابع تناولت : دراسة حركية التفاعل.
أصدرت الرسالة عدة توصيات منها :
دراسة قابلية المعالجة وآلية الأكسدة والتخثر بأستخدام مادة حديدات البوتاسيوم لإزالة COD من المخلفات السائلة المتولدة من مصافي تكرير النفط الخام على نطاق اوسع.
و اختبار فعالية حديدات البوتاسيوم في ازالة ملوثات اخرى باستثناء ال(COD) .
بالاضافة الى استخدام المصادر الأخرى للمخلفات السائلةالتي تحتوي على ملوثات عضوية مختلفة ، ثم مقارنتها بالنتائج المستخدمة في الدراسة الحالية.

منحت اللجنة الباحثة درجة الماجستير بتقدير امتياز .

التعليقات معطلة.