رسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة القادسية تناقش تأثير إضافة الأضلاع على انتقال الحرارة بالحمل القسري في قناة مستطيلة


ناقش قسم الهندسة الميكانيكية في كلية الهندسة بجامعة القادسية رسالة الماجستير الموسومة ب(تأثير إضافة الأضلاع على إنتقال الحرارة بالحمل القسري في قناة مستطيلة) للطالبة حنين محمد صادق، على قاعة مناقشات الدراسات العليا في الكلية.
تهدف الرسالة الى دراسة تحسين إنتقال الحرارة بالحمل الحراري القسري داخل قناة مستطيلة مزودة بأضلاع ومعرضة لفيض حراري مستمر مع أقتراح أفضل تصميم للأضلاع والذي يوفر افضل تحسين لأنتقال الحرارة، بالأضافة الى مقارنة الإداء في حالة إضافة الجسيمات النانوية.

تناولت الدراسة حالتين من التحسين في حالة إضافة الأسطح الممتدة بقيم تباعد مختلفة بأستخدام الماء النقي والحالة الاخرى مع موائع نانوية وتأثيرها على الإداء الحراري المائي لقناة تبريد مضلعة.
أظهرت نتائج الدراسة التجريبية والعددية ان استخدام الأسطح الممتدة داخل قناة مستطيلة يمكن أن يحسن بشكل كبير من معدل إنتقال الحرارة، ويزيد رقم نسلت مع زيادة عدد رينولد ونسب الأبعاد.كما اوضحت النتائج إن متوسط الأحتكاك ينخفض مع زيادة رقم رينولد لقيم مختلفة من نسب التباعد. كما اظهرت نتائج الجزء الثاني من الدراسة إن استخدام الموائع النانوية لأكسيد الماء والألومنيوم بتركيز %4 يساعد على تحسين معامل إنتقال الحرارة بنسبة 5% أعلى من تركيز %2 وحتى %9.4 مقارنة بالماء النقي بسبب زيادة الخصائص الفيزيائية والكيميائية.كما تم إقتراح صيغ جديدة لرقم نسلت للقناة المستطيلة كدالة لرقم رينولد ورقم برانتل.
أخيرا اظهرت نتائج العمل الحالي ان هذه الأسطح الممتدة بأستخدام السوائل النانوية يمكن ان تحسن خصائص نقل الحرارة بشكل كبير، ممايجعلها مرشحة مناسبة لتطوير أجهزة مبادل حراري فعالة.
أجيزت الرسالة بتقدير امتياز .

التعليقات معطلة.