رسالة ماجستير في كلية الادارة والإقتصاد بجامعة القادسية ناقشت (تأثير العلامة التجارية الحسية في تعزيز تجربة الزبون)


ناقشت رسالة الماجستير في قسم إدارة الأعمال في كلية الادارة والاقتصاد بجامعة القادسية (تأثير العلامة التجارية الحسية في تعزيز تجربة الزبون) للطالبة بشرى حبيب هادي

تهدف الرسالة إلى تحديد العلاقة بين العلامة التجارية الحسية (الرؤية, اللمس ,الصوت, الشم, التذوق) وتجربة الزبون (التفاعل مع الخدمة, العاطفة, والاجتماعية, تجربة المنتج, والبيئة المادية) كذلك التعرف على تأثير كل من (الرؤية,اللمس ,الصوت, الشم, التذوق) على التفاعل مع الخدمة , وما نوع هذا التأثير. وهدفت أيضا إلى التعرف على تأثير كل من (الرؤية, اللمس , الصوت, الشم, التذوق) على التجربة العاطفية, وما نوع هذا التأثير.

سعت الرسالة إلى التعرف على تأثير كل من (الرؤية, اللمس ,الصوت, الشم, التذوق) على التجربة الاجتماعية, وما نوع هذا التأثير كذلك التعرف على تأثير كل من (الرؤية, اللمس , الصوت, الشم, التذوق) على تجربة المنتج, وما نوع هذا التأثير. والتعرف على تأثير كل من (الرؤية, اللمس , الصوت, الشم, التذوق) على البيئة المادية, وما نوع هذا التأثير.

تضمنت الدراسة نبذة عن معرفة تأثير العلامة التجارية الحسية بوصفه متغيراً مستقلاً عبر أبعاده) الرؤية, اللمس, السمع, الشم, التذوق) في تجربة الزبون بوصفه متغيراً تابعاً عبر ابعاده (التفاعل مع الخدمة, التجربة, تجربة المنتج, البيئة المادية) لزبائن مطاعم الوجبات السريعة في منطقة الفرات الاوسط”(كربلاء – النجف الاشرف- بابل- القادسية), وتمثلت مشكلة الدراسة بين العلامة التجارية الحسية وتجربة الزبون, في حين تمثل هدف الدراسة بالتحقق من صحة نوع العلاقة بين الابعاد, وقد شملت عينة الدراسة (537) من زبائن مطاعم الوجبات السريعة ,ولغرض تحقيق هدف الدراسة تم اعتماد الاستبانة في جمع البيانات المتعلقة بمتغيرات الدراسة.

تضمنتً الرسالة أربعة فصول كان الفصل الاول منها تضمن منهجية البحث والدراسات السابقة ويحتوي الفصل الاول على مبحثين المبحث الاول اختص بمنهجية البحث والمبحث الثاني اختص بالدراسات السابقة اما الفصل الثاني فتضمن عرضاً للجانب النظري للدراسة من خلال ثلاثة مباحث خصص المبحث الاول للعلامة التجارية الحسية في حين تضمن المبحث الثاني من الجانب النظري عرضاً لتجربة الزبون، فيما تضمن المبحث الثالث الربط بين متغيرات الدراسة ,اما الفصل الثالث فقد خصص للجانب التطبيقي للدراسة, في حين اختص الفصل الرابع بتقديم الاستنتاجات والتوصيات التي توصلت اليها الدراسة.

توصلت الرسالة الى مجموعة من الاستنتاجات منها اظهرت النتائج وجود علاقة ارتباط ذات دلالة احصائية ايجابية بين العلامة التجارية الحسية وتجربة الزبون, والذي بدوره يؤدي الى تحسين قدرة المطعم على فهم متطلبات الزبائن والتفاعل مع اذواقهم وتلبيتها بشكل يحقق رضا الزبائن عن الخدمة المقدمة، ولوحظ ان زيادة مستوى العلامة التجارية الحسية بين العاملين في المطاعم المدروسة كان له دور اساس في احداث تأثير على تجربة الزبون تجاه (التفاعل مع الخدمة, والتجربة العاطفية, والتجربة الاجتماعية, وتجربة المنتج, والبيئة المادية) واقرت نتائج الدراسة بان العلامة التجارية الحسية الخاصة بالمطاعم قد تأثرت بشكل كبير بنجاح العاملين في تقديم الخدمات المقدمة من خلال تحسين تجربة الزبون العاطفية والاجتماعية، وكذلك اظهرت النتائج ان اهتمام الزبائن بتصميم الخدمات ومكان المطعم أسهم في جذب اكبر قدر ممكن من الزبائن وبناء سمعة ومكانة ايجابية للمطعم لدى الزبائن, والذي بدوره يؤدي الى جذب الزبائن نتيجة الاضاءة والتصميم والشكل الداخلي والخارجي للمطعم.

التعليقات معطلة.