كلية الصيدلة بجامعة القادسية تنظم حلقة نقاشية عن اثر التدريب على الجهاز الدوري


نظمت شعبة الانشطة الطلابية في كلية الصيدلة بجامعة القادسية حلقة نقاشية عن اثر التدريب على الجهاز الدوري بمشاركة باحثين من جامعات عراقية مختلفة .

تناولت الحلقة القلب الرياضي
الذي هو مصطلح يعني بالعموم ان القلب يتميز بصحة جيدة وامكانية وظيفية بكفاءه عالية لاسيما عند ممارسة واداء فعاليات بدنية تتميز بارتفاع شدتها .
ونتيجة للأهمية البالغة لوظيفة القلب في الحياة العامة من جهة والاداء الرياضي على وجه الخصوص فقد اولى العلماء والمختصون في الصحة والطب الرياضي وفسيولوجيا التدريب الرياضي اهتماما كبيرا في دراسة الفعاليات الوظيفية للقلب واثر الجهد البدني فيه على المستويين المورفولوجي والفسيولوجي.

وتضمنت الحلقة مناقشة تاثير التمرينات الرياضية في عضلة القلب والتي تسبب بزيادة تضخم عضلة القلب حيث تنتج هذه الزيادة عن زيادة حجم تجويف البطين مع بقاء السمك الطبيعي لجدار عضلة القلب زيادة حجم الضربة القلبية وزيادة قوة تقلص عضلة القلب وانخفاض معدل ضربات القلب و زيادة قدرة عضلة القلب علة استخلاص الاوكسجين من الدم وزيادة كثافة الاوعية الدموية الشعرية كذلك زيادة قدرة عضلة القلب على اكسدة كميات كبيرة من حافض الاكتيك خلال التمرين و حجم وعدد المايتوكوندريا في عضلة القلب
و كفائة نقل الدم من خلال تحسن كفائة الاوعية الدموية فضلا عن زيادة معدل القلب الاقصى
وسرعة الاستشفاء للنبض
وزيادة معدل انزيم LDH في القلب

التعليقات معطلة.