رسالة ماجستير في كلية التربية بجامعة القادسية تناقش الاستبعاد الاجتماعي وعلاقته بمهارات مابعد الانفعال لدى طلبة المرحلة الاعدادية


ناقشت رسالة ماجستير في قسم العلوم التربوية والنفسية بكلية التربية في جامعة القادسية الاستبعاد الاجتماعي و علاقته بمهارات مابعد الانفعال لدى طلبه المرحله الاعدادية للطالب محمد فليح حسن عجرم باشراف الاستاذ المساعد الدكتور خالد ابو جاسم

تناولت الرسالة مستوى الاستبعاد الاجتماعي لدى طلبه المرحلة الاعداديه ومستوى مهارات مابعد الانفعال لدى طلبة المرحلة الاعداديه والفرق في الاستبعاد الاجتماعي لدى طلبه المرحلة الاعداديه وفق متغير النوع (ذكور -اناث) والتخصص(علمي- انساني) والصف الدراسي(رابع -خامس) كذلك الفرق في المهارات مابعد الانفعال لدى طلبه المرحلة الاعداديه على وفق متغير النوع (ذكور -اناث) والتخصص(علمي-انساني) والصف الدراسي (رابع -خامس) و العلاقه بين الاستبعاد الاجتماعي و مهارات مابعد الانفعال لدى طلبه المرحلة الاعداديه وقوة واتجاه العلاقه بين الاستبعاد الاجتماعي و مهارات مابعد الانفعال لدى طلبه المرحلة الاعداديه

وتضمنت الرسالة بناء مقياس الاستبعاد الاجتماعي (بص) وقد تكون بصورته النهائية من (43) فقرة ، وبناء مقياس (مهارات مابعد الانفعال ) في ضوء نظريه (بار -اون) وقد تكون بصورته النهائية من (50) فقرة بعد استخراج الخصائص السايكو مترية لهما ،
وتم التحقق من صدق وثبات هذه المقياسيين وتحليل فقراتها إحصائيا على عينة بلغت (300) طالب وطالبة من طلبة المرحلة الاعدادية وبعد استكمال أعداد أدوات البحث تم التطبيق النهائي على عينة البحث التطبيقية البالغة (500) طالب وطالبة, اختيروا بالطريقة العشوائية الطبقيةذات التوزيع المتناسب.

وتوصلت الرسالة الى ان طلبة المرحلة الاعداديه يميلون الى الاستبعاد الاجتماعي نتيجه المشكلات التي تواجههم ويتمتع طلبه المرحلة الاعداديه بمستوى جيد من المهارات مابعد الانفعال وتوجد فروق ذات دلاله احصائيه في مستوى الاستبعاد الاجتماعي تبعاً لمتغير (النوع) ولصالح الذكور ،كذلك توجد فروق ذات دلاله احصائيه في مستوى الاستبعاد الاجتماعي تبعاً لمتغير (التخصص) ولصالح (الانساني)

واوصت الرسالة بضرورة تعزيز مهارات مابعد الانفعال لدى الطلبه كعامل معهم له علاقه بلقدره على الضبط والتعامل الايجابي مع الذات ومع الاخرين واتاحه الاجواء الملائمه لطلبه والتي تشجعهم على تبادل العلاقات الاجتماعية

التعليقات معطلة.