رسالة ماجستير في كلية التربية بجامعة القادسية تناقش دراسة تحليلية تقويمية لمحتوى كتب الفيزياء للمرحلة الاعدادية


ناقشت رسالة ماجستير في قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية بجامعة القادسية دراسة تحليلية تقويمية لمحتوى كتب الفيزياء للمرحلة الاعدادية في ضوء مهارات ما وراء المعرفة و مدى المام المدرسين بها للطالب عماد ياس خضير

تهدف الرسالة الى الكشف عن مدى تضمين كتب الفيزياء للمرحلة الاعدادية لمهارات ما وراء المعرفة وتقويم كتب الفيزياء للمرحلة الاعدادية في ضوء مهارات ما وراء المعرفة ومعرفة مدى المام مدرسي المرحلة الاعدادية بمهارات ما وراء المعرفة.

وبينت نتائج الرسالة ان كتب الفيزياء للمرحلة الاعدادية قد حققت مهارات ما وراء المعرفة بدرجة عالية وان كتاب الفيزياء للصف السادس العلمي الفرع الاحيائي هو الأكثر تحقيقا لمهارات ما وراء المعرفة, يليه كتاب الفيزياء للصف الخامس العلمي الفرع الأحيائي, وأخيرا كتاب الفيزياء للصف الرابع كذلك مهارة المعرفة التقريرية جاءت بالمركز الأول من بين المهارات الستة لما وراء المعرفة في كتب الفيزياء للمرحلة الإعدادية اذ كانت اكثر المهارات تضمينا، بينما حققت مهارة التقويم اقل نسبة, وهذا دليل على أن كتب الفيزياء تهتم بمجال المعرفة عن المعرفة اكثر من اهتمامها بمجال تنظيم المعرفة (الإدارة الذاتية للمعرفة) وإنَّ مستوى إلمام مدرسي فيزياء المرحلة الإعدادية بمهارات ما وراء المعرفة أقل من حدّ الكفاية المطلوب وهو (80%) من الدرجة الكلية لمقياس مهارات ما وراء المعرفة.

التعليقات معطلة.