تدريسي في كلية الهندسة بجامعة القادسية ينشر بحثا علميا في احدى المجلات العالمية الرصينة


نشر الدكتور خالد عبد الحسين جبير التدريسي في قسم الهندسة الميكانيكية في كلية الهندسة بجامعة القادسية بحثا علميا مشتركا مع المدرس المساعد محمد عزيز بمعية عدد من الباحثين من جامعة البصرة الاردن الشقيق والهند بعنوان (التحقيق العددي للحمل الحراري الطبيعي مزدوج الانتشار في تجويف متعرج مع عائقين مثلثين) في المجلة الفيزيائية الأوروبية بلس The European Physical Journal Plus) العالمية.

تناول البحث التطبيقات المهمة في نقل الحرارة والكتلة لدراسة تأثير تغيير حجم الجدار المقعر لتجويف متداخل، حيث يوجد في العديد من التطبيقات الهندسية.

يهدف البحث الى دراسة تأثير حجم عائق مثلث على انتقال الحرارة والكتلة لمزدوج الانتشار داخل حاوية معقدة.

تطرقت الدراسة الى اخذ العديد من المتغيرات متضمنه تغيير عدد رالي وعدد لويس وتأثير نسبة الطفو وحجم المثلث الداخلي. تم تدقيق الحل مع عدد من الدراسات السابقة وكانت نسبة التقارب عالية جدا .

توصلت الدراسة الى ان عدد نسلت وعدد شاروود يتغير تغيرا طرديا مع عدد رالي وعدد لويس للحالات التي يكون فيها نقل الحرارة والكتلة بنفس الاتجاه، كما لوحظ انها تنخفض مع انخفاض نسبة حجم عائق مثلث وكذلك نسبة الطفو للحالة المتعاكسة. ولقد وجد ان اقصى انخفاض بقيمة معدل نسلت ومعدل شاروود هي حوالي 15.3٪ و5.1٪ على التوالي، عند N= 4 وLe =4 و Ra= 106.

من الجدير بالذكر ان المجلة تمثل احدى مجلات سبرنكر (Springer) الامريكية المعروفة عالميا وتعد من المجلات عالية التصنيف اذ هي مصنفة ضمن كلاريفيت ولها Impact Factor قدرة (3.911) كما تقع من ضمن تصنيفات سكوبس ولها CiteScore قدرة (5.1) كما تقع في الربع الاول (Q1) .

التعليقات معطلة.