رسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة القادسية ناقشت إعادة تدوير خردة مطاط الاطارات للسقف و الجدار : تحسين العزل الحراري و حفظ الطاقة في المباني


ناقشت رسالة الماجستير في قسم الهندسة الميكانيكية بكلية الهندسة في جامعة القادسية
اعادة تدوير خردة مطاط الاطارات للسقف و الجدار : تحسين العزل الحراري و حفظ الطاقة في المباني، للطالب حسام جاسم فرهود الخفاجي .

تهدف الرسالة الى استعمال منتجات معمل ابراج الكوت لاعادة تدوير الاطارات و التابع الى مصنع اطارات الديوانية في العزل الحراري لتحقيق توفير في استهلاك الطاقة في المباني السكنية من جهة و تقليل اكوام الاطارات المستهلكو بالتالي التقليل من الضرر البيئي الناتج عنها من جهة اخرى .

تناولت الرسالة اعداد و اضرار الاطارات حيث بلغ عدد الاطارات المستهلكةفي العراق سنويا ١٠ ملايين اطار و لها اضرار بيئية تتمثل بكونها من السهل ان تصبح بيئة لتكاثر البعوض الناقل لحمى الضنك و الحمى الصفراء او يمكن ان تكون بيئة خصبة لنمو الاوبئة الاخرى الناقلة للامراض لذا كان الاختيار في توظيف هذة الاعداد في العزل باستخدام بصورة منفصلة مع الجدران و بعدة موديلات دراسية .

بينت الرسالة ان توفير طاقة الاستهلاك بمقدار 18% في حالة استخدام باودر خردة الاطارات في خط ثقوب الخارجي لطابوق المثقب و كذلك توفير في استهلاك الطاقة بمقدار 18.3% في حالة استخدام بلوك خردة الاطارات باللون الابيض على السطح الخارجي .

التعليقات معطلة.