رسالة ماجستير في كلية الآداب بجامعة القادسية تبحث التحليل المكاني للصناعات الزراعية في محافظة القادسية


بحثت رسالة ماجستير في كــــــلية الآداب بجامعة القادسية التحليل المكانـــــــــي للصناعات الزراعية في محافظة القادسية, للطالب حسن هادي عبد الكاظم.

تهدف الدراسة الى دراسة المقومات الجغرافية المتاحة يحدد طبيعة الصناعات الزراعية التي يمكن قيامها في المواقع الملائمة , ودراسة واقع الصناعات الزراعية في محافظة القادسية من خلال الكشف عن تطور منشاتها الصناعية ضمن مراحل زمنية منذ تأسس الدولة العراقية الى الوقت الحاضر.

تألفت الدراسة من اربعة فصول تناول الفصل الاول تعريف واهمية الصناعات الزراعية ومراحل تطويرها في العراق ومحافظة القادسية , اما الفصل الثاني فقد تناول الامكانات الجغرافية للصناعات الزراعية في محافظة القادسية. اما الفصل الثالث فتمثل بثلاث مباحث. المبحث الاول بنية الصناعات الزراعية والذي بلغ عدد 840 منشأة صناعية وبلغ مجموع العاملين في هذه الصناعات 5270 عاملا اما المبحث الثاني التوزيع الجغرافي للصناعات الزراعية ومقوماتها الموضعية والموقعية والعمليات الانتاجية في منطقة الدراسة بحسب المادة الاولية الداخلة في الصناعة والمبحث الثالث التطبيقات الاحصائية لقياس درجة التركيز والتنوع الصناعي في محافظة , اما الفصل الرابع فيحتوي على مبحثين هما. المبحث الاول المشاكل التي تواجه الصناعات الزراعية والمبحث الثاني الرؤى المستقبلية للصناعات الزراعية.

بينت الدراسة مجموعة من الاستنتاجات منها اختفاء بعض الصناعات الزراعية لعدم قدرتها على تلبية متطلبات السوق الاستهلاكي لمحافظة القادسية ومن اهمها ( صناعة تعليب التمور وصناعة الدبس وصناعة الراشي ) , وتواجه الصناعات الزراعية العديد من المشاكل ومن اهمها ارتفاع اسعار المواد الاولية وقلة وجودها مقارنة مع المستورد ومشكلة وقود المولدات الخاصة والتخلف التقني للأيدي العاملة وعدم استغلال الطاقة التصميمية ومشكلة التسويق فضلا عن مشكلة المنافسة التجارية ومشكلة الاعلان والترويج.

وبينت الدراسة مجموعة من المقترحات من اهمها اتباع سياسة تعمل على توسيع وتطوير الصناعات الزراعية في محافظة القادسية من خلال وضع حد لمنع الاستيراد من الخارج من خلال فرض الرسوم وفرض التعريفة الجمركية على البضائع, وتشجيع الصناعات الزراعية المحلية من خـــــلال الــــــــــغاء الضرائب المفروضة عليها وتزويد الصناعة بالقروض ذات الفائدة قليلة , وشمول العـــــاملين فــــــــــــــي المنشأة الصناعية الزراعية بالضمان الاجتماعي لمنع العمال من ترك المنشاة الصناعية , وتــــفعيل دور المصرف الصناعي من خلال تزويد الصناعات الزراعية بالقروض وبفوائد قليلة من اجل اقــــبال اصحاب المنشآت الصناعية على تنمية وتطوير الصناعات الزراعية .

التعليقات معطلة.