رسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة القادسية ناقشت التحقق من تاثير مائع التجميد النانوي على اداء منظومة التجميد الانضغاطية


ناقشت رسالة الماجستير في قسم الهندسة الميكانيكية بكلية الهندسة فب جامعة القادسية ( تحقق من تاثير مائع التجميد النانوي على اداء منظومة التجميد الانضغاطية )للطالبة رونق خالد محمود.

تهدف الرسالة الى تصميم وتصنيع جهاز التجميد بالانضغاط وتحضير ثلاثة انواع من السوائل النانوية وبتراكيز مختلفة وإضافتها الى المبرد الاساس R134a واختبار تاثيرها على منظومة التجميد الانضغاطية . لتعرف على افضل الخواص الفيزيائية للسوائل النانوية وكذلك اثبات ان استخدام السوائل النانوية يحقق تحسن في الاداء لنظام التبريد بالانضغاط . في هذه الدراسة تم اختبار تاثير اضافة اوكسيد الالمنيوم (AL2O3 ) , اوكسيد الزنك (ZnO ) واوكسيد التيتانيوم (TiO2 ) عند ثلاث تراكيز
(0.2%, 0.4%, 0.6% ) لكل نوع من الجزيئات النانوية المشتتة في زيت الضاغط (PAG) كسائل اساس والمضافة الى المبرد R134a في جهاز التجميد بالانضغاط واختبار تاثيرها عند ثلاث درجات حرارة للماء الموجود بالمبخر ( (40oC , 50oC , 60oC.

أظهرت نتائج الدراسة ان زيادة معامل الاداء المنظومة باستخدام جزيئات AL2O3 النانوية افضل من جزيئات ZnO و TiO2 . وتم الابلاغ عن اعلى زيادة في معامل الاداء بنسبة 32.219% عند تركيز 0.6% للمائع AL2O3 ودرجة حرارة 40 درجة مئوية للماء الموجود بالمبخر واعلى زيادة في تاثير التبريد بنسبة 17.202% عند تركيز0.6% من جزيئات AL2O3 و عند درجة حرارة 60 درجة مئوية .

واوصت الدراسة باستخدام انواع جديدة من ااسوائل النانوية مع نوع اخر من المبرد وكذلك يمكن اجراء الدراسة باستخدام انواع اخرى من زيت الضاغط ويمكن اجراء الدراسة باستخدام الجزيئات النانوية في ماء المبخر .

التعليقات معطلة.