رسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة القادسية ناقشت تأثير نوع المادة المالئة على اداء الخلطة الاسفلتية الحارة المحتوية على أسفلت معدل بالبوليمر

ناقشت رسالة الماجستير في قسم هندسة الطرق والنقل بكلية الهندسة في جامعة القادسية ( تأثير نوع المادة المالئة على اداء الخلطة الاسفلتية الحارة المحتوية على أسفلت معدل بالبوليمر ) للطالبة إسراء رياض عبد الرضا.

تهدف الرسالة الى دراسة خصائص الخلطات الاسفلتية الحارة باستخدام مواد قليلة التكلفة ، كاستخدام مواد النفايات مثل رماد قشر الارز(RHA) كمادة مالئة لتحسين أداء الخلطات الاسفلتية الحارة (HMA) لمقاومه الاحمال المرورية والظروف البيئيه والعيوب التي تظهر على الارصفه مثل التخدد والشقوق. بالاضافه الى تقليل من مضار مواد النفايات في البيئه والمساهمه بحماية البيئه .

تناولت الرسالة تحضير الاسفلت المعدل بالبوليمر (PMB) والذي كان يستعمل بشكل محدود سابقا باستخدام (نوفولاك) مع عامل الارتباط (Hexamine). حيث تم فحص ثلاثة أنواع من المادة المالئة ، غبار الحجر الجيري التقليدي ، والأسمنت البورتلاندي العادي (OPC) ، ورماد قشر الأرز (RHA).

أظهرت نتائج الامتثال الزحف أن استبدال المادة المالئة التقليدية بـ 50٪ RHA أو 50٪ OPC يؤدي إلى تقليل قيم الامتثال الزحف لـ HMA المحتوي على PMB بنسبة 68٪ و 64٪ على التوالي مقارنة بالمزيج القياسي. اما فيما يخص مقاومة التخدد فقد لوحظ انه لنفس النسب المئوية للاستبدال وبوجود الاسفلت المعدل بالبوليمر فقد انخفضت قيم عمق التخدد في التبليط الاسفلتي بنسبة 64٪ و 48٪ لل RHA و OPC على التوالي.

أوصت الدراسة باستخدام RHA كبديل عن MF التقليدي (غبار الحجرالجيري) خاصة مع HMA المحتوي على PMB.

التعليقات معطلة.