رسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة القادسية تناقش سلوك الاعمدة الخرسانية المعرضة لأحمال لامركزية.


ناقشت رسالة ماجستير في قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة بجامعة القادسية سلوك الاعمدة الخرسانية المعرضة لأحمال لامركزية والمسلحة بقضبان هجينة من الفولاذ والألياف البوليمرية للطالبة مروة عزيز عبيد الحمزاوي .

تهدف الرسالة الى إجراء دراسة تجريبية وتحليلية للتعرف على سلوك الأعمدة الخرسانية المسلحة بقضبان الفولاذ أو ألياف الزجاج البوليمرية (GFRP) أو القضبان الهجينة من الفولاذ و ال GFRP مصممة ضمن الكود الامريكي (ACI 318-19) و الكود الكندي (CSA S806-12) ومعرضة لأحمال مركزية أو لامركزية حتى الفشل.
وتحقيق التوافق بين النماذج العددية والعملية باستخدام برنامجABAQUS/Standard 6.14.
و لدراسة عدة متغيرات بارامترية على سلوك الاعمدة المسلحة بقضبان الفولاذ، GFRP، و الهجينة (الفولاذ مع GFRP) المعرضة لأحمال لامركزية والتي لم يتم دراستها في البرنامج العملي.

تناولت الرسالة صب وفحص اثنتي عشرة عينة من أعمدة الخرسانة المسلحة بمقطع مربع (135 ملم × 135 ملم) وبطول كلي 1150 ملم. تم تسليح ثلاثة أعمدة طولياً بقضبان فولاذية وتعتبر كعينات مرجعية، وثلاثة اعمدة بقضبان ال GFRP. في حين الأعمدة الست المتبقية سُلّحت بقضبان هجينة من الفولاذ وال GFRP. تم تسليط أحمال ضغط محورية بثلاثة نسب من اللامركزية هي (0, 0.5, 1) بينما تعرضت الأعمدة المسلحة بالقضبان الهجينة لأحمال ضغط محورية عند خمس نسب من اللامركزية هي(0 ,0.25, 0.5, 0.75, 1). في حين أحد الأعمدة الهجينة سُلّح بتسليح مختلف الترتيب عن الشكل الاصلي وتم تحميله محوريا بحمل ضغط لامركزي بنسبة e/h=0.5.

أظهرت النتائج ان سعة التحميل القصوى تتناقص مع زيادة نسبة اللامركزية للأعمدة المسلحة بنفس نوع التسليح حيث أن أكبر نسبة نقصان في سعة التحميل القصوى كانت حوالي %79.25 عند نسبة لامركزية تساوي 1 (e/h=1) للأعمدة المسلحة بالفولاذ. كما أن استخدام تسليح الGFRP له تاثير في زيادة حمل الفشل للانحرافات اللامركزية العالية. علاوة على ذلك فان سعة التحميل القصوى للعمود الهجين ذي الترتيب المختلف تزداد بحوالي %14.2 و %13 مقارنة مع العمود الهجين ذي الترتيب الأصلي والعمود المسلح بالفولاذ، على التوالي.

التعليقات معطلة.