تدريسي في كلية التربية بجامعة القادسية ينشر بحثا علميا في احدى المجلات العالمية الرصينة


نشر التدريسي في قسم الكيمياء بكلية التربية في جامعة القادسية أ.د.قحطان عدنان يوسف بحثا مشتركاً مع الباحثة نورا حسين حران بعنوان (كفاءة أنابيب ثنائي اوكسيد التيتنانيوم النانوية كانودات ضوئية مع صفائح الكرافين النانوية في تصنيع الخلايا الشمسية المتحسسة الصبغة) في ( المجلة البريطانية الدولية للطاقة International Journal of Ambient Energy )

تضمن البحث تحضير أقطاب انودية ضوئية بشكل أنابيب نانوية من ثنائي اوكسيد التيتنانيوم على ركيزة من التيتانيوم النقي بنظام ثلاثي الاقطاب بوجود الموجات الفوق صوتية في محلول الكتروليتي متكون من كبريتات الصوديوم وفلوريد الامونيوم.

أظهرت النتائج وبالاعتماد على تقنيات الـ XRD و FESEM و AFM وقياسات المتغيرات الكهروضوئية للخلايا الشمسية المتحسسة للصبغة اختلاف في تشكيل الانابيب النانوية المتكونة بوجود الموجات فوق الصوتية من عدمها لنفس الجهد الكهربائي المسلط وزمن التفاعل. وقد عزز التشكيل المنتظم للانابيب وبالابعاد النانوية على نتائج المتغيرات الكهروضوئية المقاسة.

وبينتْ الدراسة امكانية تحضير الانابيب النانوية لثنائي اوكسيد التيتنانيوم بزمن وجهد أقل، وكانت قيمة كفاءة تحويل الطاقة بـ 0.26 .

يذكر أن المجلة البريطانية الدولية للطاقة من المجلات العالمية الرصينة التي تصدر من دار النشر البريطانية Taylor & Francis وضمن الربع الثاني(Q2) والمسجلة بالمستوعبات العالمية ( Scopus وClarivate ).

التعليقات معطلة.