ناقشت رسالة ماجستير في قسم هندسة الطرق والنقل في كلية الهندسة بجامعة القادسية تصرف الخرسانة الخلوية المطورة كطبقة طريق رئيسية للطالب حسين جاسم حسين .
تهدف الرسالة الى دراسة سلوك الخلطات الخرسانية النفاذة المطورة بهدف استخدامها كطبقة سطحية للتبليط الخرساني الحاوي على مضافات معدنية و مواد كيميائية.
بينت الرسالة ان البرنامج العملي ينقسم إلى مرحلتين. في المرحلة الأولى، تم استخدام غبار السيليكا و/ أو الرماد المتطاير لأنشاء الخلطات الخرسانية في نسب تتراوح من 10% إلى .20% تم اعتماد تغيير منهجي في وزن 50%و 100% من الركام الخشن ذو اقطار 9.5mm و 12.5mm واستبداله بركام ذو مقاس5mm وهذا بدوره ينتج خمس مجموعات من الخلطات الخرسانية. تحتوي كل مجموعة على أربع خلطات من الخرسانة النفاذة المطورة. تم قياس مقاومة الانضغاط ، مقاومة الشد ، محتوى الفراغات والنفاذية للمياه ثم مقارنة النتائج التي تم الحصول عليها مع متطلبات المواصفة الخاصة بهذا النوع من الخرسانة النفاذة.
تضم المرحلة الثانية إعداد نوعين من الطبقات ؛ الطبقة السطحية وطبقة تحت الاساس باستخدام افضل خلطة للخرسانة النفاذة المطورة التي تم الحصول عليها في المرحلة الاولى لصب الواح خرسانية تمثل التبليط الخرساني وفحصها تحت تأثير الاحمال الساكنة وضمن مسارات حرجة وبظروف تشبع مختلفة (الرطب والجاف) عند عمر فحص 28 يوما.
أظهرت النتائج التي تم الحصول عليها أن عينات البلاطة تحت الحالة الرطبة اظهرت اجهادات أعلى مقارنة بالحالة الجافة. تم تفسير ذلك من قبل رد الفعل الهيدروستاتيكي من الفراغات المملوءة بالمياه. أهم ملاحظة هي أن جميع البلاطات الخرسانية النفاذة المطورة التي تم اختبارها لا تقل عن الحد الأدنى لتحميل المحور القياسي ذو اطار عجلة واحد (9000 Ib) التي تعتبر فيها حالة تحميل الركن الأكثر حرجا مقارنة بالحالات الاخرى. ولتمديد نطاق هذه الدراسة، تم اقتراح تعديل الصيغ الرياضية بناء على نتائج الاختبارات العملية.