رسالة ماجستير في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة القادسية تناقش (اثر عناصر المزيج التسويقي الاخضر على توجيه سلوك المستهلك البيئي)


ناقشت رسالة ماجستير في قسم إدارة الأعمال في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة القادسية
(اثر عناصر المزيج التسويقي الاخضر على توجيه سلوك المستهلك البيئي) للطالب سعد كريم حسين.

تهدف الرسالة إلى تحديد أثر عناصر المزيج التسويقي الاخضر المتمثلة ب(المنتج الاخضر , التسعير الاخضر , الترويج الاخضر , التوزيع الاخضر ) في سلوك المستهلك البيئي المتمثل في (المعرفة البيئية , الاهتمام البيئي , المسؤولية الاجتماعية للمستهلك ) لدى عينة من العاملين في شركة الاتحاد للصناعات الغذائية المحدودة في محافظة بابل, اذ تمثلت عينة الدراسة ب(119) عاملا من أجل قياس مستوى توافر متغيرات الدراسة.

احتوت الرسالة على منهجية الدراسة وتضمنت :مشكلة الدراسة؛اهميتها وأحداث الدراسة والمخطط الفرضي للدراسة كذلك فرضيات الدراسة و التعاريف الاجرائية واحتوت أيضا حدود الدراسة ومجتمع وعينة الدراسة كذلك مقاييس الدراسة وأداة القياس والاساليب الاحصائية المستخدمة

تناولت الرسالة: اهمية عناصر المزيج التسويقي الاخضر المتمثلة ب(المنتج الاخضر , التسعير الاخضر , الترويج الاخضر , التوزيع الاخضر) لتعزيز سلوك المستهلك البيئي ومن اجل تحقيق هذا الغرض فقد تم تقسيم الدراسة الى اربعة فصول , تضمن الفصل الاول مبحثين تمخض المبحث الاول في المنهجية العلمية للدارسة , بينما تضمن المبحث الثاني بعض الدراسات المعرفية السابقة بينما تناول الفصل الثاني في الجانب النظري للدراسة وبواقع ثلاثة مباحث تضمن المبحث الاول المزيج التسويقي الاخضر وضم المبحث الثاني سلوك المستهلك البيئي وبين المبحث الثالث العلاقة بين متغيرات الدراسة بينما جاء الفصل الثالث بعرضٍ للجانب العملي للدراسة وبواقع مبحثين ضم المبحث الاول اختبار ووصف اداة القياس وفحص المبحث اختبار فرضيات الدراسة وعليه تضمن الفصل الرابع مبحثين المبحث الاول الاستنتاجات وخصص المبحث الثاني ببيان التوصيات التي توصلت إليها الدراسة.

توصلت الرسالة إلى جملة من النتائج منها توجد علاقة ارتباط ذات دلالة احصائية معنوية بين عناصر المزيج التسويقي الاخضر بابعادها (المنتج الاخضر , التسعير الاخضر , الترويج الاخضر , التوزيع الاخضر) وسلوك المستهلك البيئي بابعاده ( المعرقة البيئية , الاهتمام البيئي , المسؤولية الاجتماعية للمستهلك)
ووجود تاثير معنوي لابعاد عنصر المزيج التسويقي الاخضر ( التسعير الاخضر , التوزيع الاخضر) في سلوك المستهلك البيئي يشير الاهتمام بالشركة المدروسة بتقديم سياسية سعرية تنافسية مقارنة باسعار المنتجات الاجنبية واهتمام العاملين في الشركة بانتاج مواد خالية من المواد الضارة وتحسين فاعلية منتجاتها وتركز الشركة المدروسة على تطوير امكانيات العاملين لديها من خلال تشجيعهم على المشاركة في المؤتمرات والندوات المتعلقة بالبيئة وتهتم الشركة قيد الدراسة باستثمار قنوات توزيع ذات وعي عالي في الامكان المستهدفة فضلا عن الحرص على بيع المنتجات الصديقة للبيئة وتحرص العينة المدروسة على اتباع ارشادات بيئية لتوجيه الزبائن للاهتمام في البيئة والتحكم في الاجهزة والادوات التي تحافظ على البيئة

التعليقات معطلة.