كلية الهندسة بجامعة القادسية تنظم دورة علمية حول أحتساب الموصلية الحراريه للموائع النانوية بأستخدام موديلات مختلف


نظم قسم الهندسة الميكانيكية في كلية الهندسة بجامعة القادسية دورة علمية بعنوان ( أحتساب الموصلية الحراريه للموائع النانوية بأستخدام موديلات مختلف) حاضر فيها أ.م.د نصير حميد حمزة .

تهدف الدورة الى التعريف باحدى الخواص المهمه للموائع الا و هي الموصلية الحراريه لما لها من أهمية كبيرة في عملية انتقال الحراره و بالتالي في التطبيقات الهندسية و الصناعية المختلفة مثل المبادلات الحرارية.

تناولت الدورة خاصية الموصلية الحرارية للمادة عند أضافة مادة نانوية اليها بنسب مختلفة و طريقة احتسابها بأستخدام موديلات مختلفة منها نظرية -كما في اشهرها موديل ماكسويل – او عملية عبر صيغ معتمدة من بحوث علمية رصينة ؛ و تطبيق اكثر من صيغة و بأستخدام برنامج الاكسل لمعرفة نسبة الزيادة المتحققة في قيمة الموصلية الحرارية عند اضافة مادة نانوية اليه اولا و ثانيا ماهو مقدار الفرق في القيمة بين موديل و آخر.

أوضحت الحسابات الى حصول مقدار تحسين بنسبة ١٠٪؜ في مقدار قيمة الموصلية الحرارية عند اضافة ما قيمته ٤٪؜ من الحجم الكسري للمادة النانوية و تختلف النسب طبعا بأختلاف نوع الماده و كان الفرق بين احد الموديلات و موديل ماكسويل طفيفا و لكن الفرق بين الموديل المنمذج من دراسة عملية كان بحدود الـ ١٧٪؜ و هو فرق كبير عن موديل ماكسويل .

أوصت الدورة باجراء حسابات اولية لعدد من الموديلات و مقارنتها قبل اعتماد احدها و قبل الذهاب مباشرة الى موديل ماكسويل.

التعليقات معطلة.