رسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة القادسية تناقش معالجة مياه الصرف الصحي الخارجة من المستشفى بالطرق الكهروكيمياوية باستخدام منهجية سطح الاستجابة


ناقشت رسالة ماجستير في قسم الهندسة الكيمياوية في كلية الهندسة بجامعة القادسية (معالجة مياه الصرف الصحي الخارجة من المستشفى بالطرق الكهروكيمياوية باستخدام منهجية سطح الاستجابة ) للطالبة ريهام غانم نجيب .

تهدف الرسالة لمعالجة مياه الصرف الصحي للمستشفيات بطرق كهروكيمياوية بأستخدام منهجية سطح الاستجابة.
تم إجراء العمل لتأكيد جدوى استخدام نوعين من العمليات الكهروكيميائية (التخثير الكهربائي (EC) والأكسدة الكهربائية الغير مباشره (EO)) لمعالجة مياه الصرف الصحي الناتجة عن مستشفى الديوانية العام (الموجود في مدينة الديوانية ، العراق) والمقارنة بين العمليات لاختيار العملية الافضل من حيث الكفاءه و استهلاك اقل للطاقه الكهربائيه . أجريت التجربة باستخدام خلية كهروكيميائية اسطوانية الشكل مجهزه بغلاف تسخين والتي تعمل بنظام الدُفعات. تم استخدام الفولاذ المقاوم للصدأ ككاثود ونوعان من الأقطاب الكهربائية (الألومنيوم أو الحديد) كأنود في عملية التخثر الكهربائي بينما في عملية الأكسدة الانوديه الغير مباشره ، تم استخدام أقطاب الفولاذ المقاوم للصدأ والجرافيت المسامي ككاثود وأنود على التوالي.

أظهرت النتائج بصوره عامه نجاح كلا العمليتان (EC و EO) في معالجة مياه الصرف الصحي بالمستشفى بإزالة عالية لـ COD. ومع ذلك ، فإن عملية التخثر الكهربائي التي تعتمد على اقطاب الالمنيوم كأنود أعطت كفاءة الإزالة الاعلى بنسبة (%99.45) مع استهلاك أقل للطاقة قدره (26.079 كيلو واط ساعة / كجم COD) ويمكن اعتبارها أفضل طريقة لمعالجة النفايات السائلة الناتجة عن مستشفى الديوانية العام.

التعليقات معطلة.