كلية الطب بجامعة القادسية تقيم ورشة عمل بعنوان طرق العلاج الطارئ لمرضى الاختناق


اقامت كلية الطب بجامعة القادسية ورشة عمل بعنوان( طرق العلاج الطارئ لمرضى الاختناق) بحضور ومشاركة أطباء اخصائيين في طب وجراحة الأنف والأذن والحنجرة.

تهدف الورشة إلى تعريف الاختناق والذي هو حالة نقص حاد في الإمداد بالأكسجين إلى الجسم ، والذي ينشأ عن التنفس غير الطبيعي أو ارتفاع نسبة ثاني أكسيد الكربون في الدم لدرجة تمنع الخلايا من القيام بوظائفها. يؤثر الاختناق في المقام الأول على الأنسجة و الأعضاء ، وقد يؤدي إلى فقدان الشخص للوعي ، وإذا لم يحصل الشخص على أكسجين في غضون بضع دقائق، فقد يحدث تلف دماغي وقد يؤدي ذلك للموت.

بينت الورشة أسباب وطرق حدوث الاختناقات الناتجة عن الحالات الطارئة أو المتقدمة الناتجة عن الامراض المزمنة وطرق علاجها. وأسباب الاختناق المختلفة و شرح الأعراض والعلامات التي تلاحظ على المصاب مثل صعوبة او ضيق في التنفس ، بطئ معدل النبض ، تشوش في الرؤية ، فقدان السمع ، فقدان الوعي و ازرقاق الوجه. إضافة الى شرح طريقة اسعاف وعلاج المصاب وتوضيح المضاعفات الحاصلة.

اوصت الورشة بضرورة توعية المجتمع والكادر الطبي بمخاطر الاختناق والطرق السريعة للتعامل مع المريض في تأمين المجرى التنفسي لحين الوصول الى المستشفى وجعل المريض في وضع جلوس مستقيم في مكان جيد التهوية و إزالة أي أشياء قد تسد المجرى التنفسي واجراء عمليات الإنعاش القلبي والرئوي.

التعليقات معطلة.