كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة القادسية تقيم ورشة عمل بعنوان دور الوضوح الاستراتيجي في المنظمات الريادية


عقد قسم العلوم المالية والمصرفية ورشة عمل بعنوان (دور الوضوح الاستراتيجي في المنظمات الريادية) وحاضرت فيها م.م. حميدة غجير جريمخ.

هدفت منظمات الأعمال وبصورة أساس إلى المحافظة على حصتها السوقية قدر الامكان, نظرا للتغيرات التي حدثت خلال العقدين الاخيرين من زيادة شدة المنافسة في جميع القطاعات الصناعية والخدمية, والذي أدى بدوره الى إحداث تدهور واضرار كبيرة واستنزاف للموارد الطبيعية. وبالتالي فان هدف هذا البحث هو تطوير وتحسين استراتيجيات المنظمة من أجل المحافظة على دورها التنافسي الآن وفي المستقبل من خلال تحليل المسارات الادارية المختلفة من خلال استعمال الوضوح الاستراتيجي في تبيان استراتيجياتها من اجل إنجاز أهدافها بصورة جيدة, وتحسين قدرتها للمحافظة على البيئة المنظمية.

تضمنت الورشة عرضا حاولت من خلاله معرفة علاقة الوضوح الاستراتيجي والمتمثل بـ(وضوح الانشطة والاجراءات, ووضوح الاهداف, ووضوح استعمال الموارد, و وضوح دور الموظفين, ووضوح الهيكل التنظيمي, و وضوح الادوار القيادية) التي تمتلكها العينة المدروسة, في المنظمات الريادية و المتمثلة بـ (الاستقلالية, والابداعية, والاستباقية, وتحمل المخاطرة).

توصلت الدراسة إلى نتائج منها وجود علاقة ارتباط وتأثير معنوية موجبة بين الوضوح الاستراتيجي والمنظمات الريادية للعينة المدروسة الامر الذي حفز الدراسة على الخروج بمجموعة من النتائج المهمة لعل أبرزها تمثل في اهتمام العينة المدروسة في تشجيع العاملين لديها من أجل تطوير إمكاناتهم وتعزيزها من أجل خلق نتائج طيبة تعود على العينة المدروسة بشكل ايجابي تنعكس في تحقيق ارباح عالية المستوى.
والتعرف على المفاهيم الادارية الحديثة(الوضوح الاستراتيجي، المنظمات الريادية)ودورها في تحسين قدرة المنظمة على التحول من منظمة تقليدية الى منظمة استراتيجية تتميز
بالمرونة والتكيف وتحمل المخاطرة من خلال دعم استراتيجيات واهداف المنظمة .

توصلت الورشة أيضا إلى جملة الاستنتاجات والتوصيات التي تمخضت عنها واهمها ضرورة أهتمام المنظمات الريادية على توزيع المهام بعدالة وانصاف من اجل تحديد الاجراءات المناسبة لانجاز المهام المطلوبة وضرورة اهتمام العينة المدروسة بإدارة البنى التحتية من أجل تحسين فاعلية الخدمات, الامر الذي يتحتم على العينة وضع هيكل تنظيمي واضح ومتميز من اجل ادارة المهام بشكل دقيق. كذلك يجب التأكيد على إتباع العاملين التعليمات والقوانین الخاصة بالعمل على نحو مستمر, الامر الذي يسهم في الحد من حدوث أي صراع داخل مجال العمل  مما يسهم في استثمار اكبر قدر ممكن من نقاط القوة من اجل خلق اكبر قدر ممكن من الفرص الجديدة, الامر الذي يحتم على العينة تطوير امكاناتها في
التنبؤ بمتطلبات وحاجات المستهدفين.

التعليقات معطلة.