كلية التمريض بجامعة القادسية تقيم ندوة علمية حول ( نظرية مالتوس )


اقامت كلية التمريض بجامعة القادسية ندوة علمية حول نظرية مالتوس

تضمنت الندوة التعريف بتوماس روبرت مالتوس بأنه باحث سكاني واقتصادي سياسي إنجليزي. مالتوس مشهور بنظرياته المؤثرة حول التكاثر السكاني… ومن أشهرها (النظرية المالتوسية).
وذكر أهم كتبهِ (نظرية السكان) حيث كان مبحث في مبدأ السكان وتأثيرهِ في مستقبل تطور المجتمع.

تكمن اهمية الندوة في كارثة مالتوس (معروفة أيضا: كارثة مالتوس، كارثة مالتوسية) هي نظرية تقول بأن النمو السكاني سيتجاوز الإنتاج الزراعي أي أنه لن يكون هنالك في المستقبل ما يكفي من الطعام لإمداد البشر.٠
وأعرب عن اعتقاده أن القوى الطبيعية ستصحح الخلل بين الإمداد الغذائي والنمو السكاني في شكل كوارث طبيعية مثل الفيضانات والزلازل والإجراءات التي من صنع الإنسان مثل الحروب والمجاعات.

اما الاهمية فتكمن في تحليل عملية الزيادة السكانية بفكرهِ الذي يعبر فيها بقولهِ //زيادة السكان بطريقة المُتَوَالِيَةٌ الهندسية…أما الغذاء فبطريقة حسابية… أي أن البشرية زيادتها ضعف زيادة المحاصيل الزراعية…
وكارثة قصة مجاعة إيرلندا الكبرى أو مجاعة البطاطس الإيرلندية حدثت بين 1845م و1852م. والتي عرفت باسم (الكارثة المالتوسية) … وهذه الكارثة أثبتت صحة نظريتهِ.
ومن أهدافها هو التعرف على أن السكان سوف ينمون بشكل أسرع من إمدادات الغذاء. هذا النمو السكاني الهائل سيؤدي إلى نقص الغذاء.

نستنتج من نظريتهِ بأنه كان يدعو.. بأن هناك نوعان من “الشيكات – أي الكبح أو ضبط النفس” التي يمكن أن تقلل من معدل نمو السكان. الفحوصات الوقائية هي إجراءات تطوعية يمكن للأشخاص اتخاذها لتجنب المساهمة في السكان. بسبب معتقداته الدينية، أيد المفهوم الذي أطلق عليه ضبط النفس الأخلاقي، والذي يقاوم فيه الناس الرغبة في الزواج والتكاثر حتى يكونوا قادرين على دعم الأسرة. هذا يعني في كثير من الأحيان الانتظار حتى سن متأخرة للزواج. كما كتب أن هناك طرقًا “غير أخلاقية” لفحص السكان، وتحديد النسل. بسبب معتقداته، فضل ضبط النفس الأخلاقي ولم يدعم الممارسات الأخيرة.

تناولت الندوة الفحوصات الإيجابية للنمو السكاني هي الأشياء التي قد تقصر متوسط العمر، مثل المرض والحرب والمجاعة وسوء ظروف المعيشة والعمل. وفقًا لما قاله مالتوس، فإن هذه الاختبارات الإيجابية ستؤدي في النهاية إلى كارثة مالتوسية (وتسمى أحيانًا أزمة مالتوس).

التعليقات معطلة.