رسالة ماجستير في كلية الادارة والاقتصاد بجامعة القادسية تناقش القابليات المعرفية ودورها في تحقيق الأداء المستدام من خلال جودة الخدمة الخضراء


 

نُوقشت في قسم إدارة الأعمال رسالة الماجستير الموسومة ب (القابليات المعرفية ودورها في تحقيق الأداء المستدام من خلال جودة الخدمة الخضراء) للطالب فاتك مجهول حربي.

تهدف الرسالة إلى تحديد مستوى  وطبيعة القابليات المعرفية الذي يتصوره العاملون مع المستشفيات الاهلية قيد الدراسة وتحديد طبيعة إدراك العاملين لجودة الخدمة الخضراء في ضوء أنشطة الأداء المستدام التي تقوم بها المستشفيات الأهلية موضوع الدراسة كذلك التعرف على طبيعة القابليات المعرفية التي يبديها العاملون في المستشفيات الاهلية وتهدف أيضا إلى التحقق من تأثير القابليات المعرفية الثقافية في الأداء المستدام للمستشفيات الاهلية.

تضمنت الرسالة أربعة فصول تضمن الفصل الأول مبحثين كان المبحث الأول منها للمنهجية العلمية للدراسة، أما المبحث الثاني فتضمن عرض بعض الجهود المعرفية السابقة العربية والأجنبية ، أما الفصل الثاني فتضمن عرضاً للجانب النظري للدراسة من خلال أربعة مباحث خصص المبحث الاول للقابليات المعرفية في حين تضمن المبحث الثاني من الجانب النظري عرضاً لجودة الخدمة الخضراء ، كما تضمن المبحث الثالث عرضا للأداء المستدام, واخيراً تضمن المبحث الرابع العلاقة بين متغيرات الدراسة , أما الفصل الثالث فهو التطبيقي للدراسة في حين تمثل الفصل الرابع بتقديم الاستنتاجات والتوصيات التي توصلت إليها الدراسة.

توصلت الرسالة إلى مجموعة من الاستنتاجات منها:-
1- وجود علاقة ارتباط طردية قوية جدا بين القابليات المعرفية ومتغير الأداء المستدام والتي تعكس مدى توافر القابليات المعرفية بأبعادها مما يؤشر انعكاساً طردياً بنسبة قوية جدا لظهور الاداء المستدام في المستشفيات الاهلية في منطقة الفرات الاوسط عينة الدراسة.
2- وجود علاقة ارتباط طردية قوية بين متغير جودة الخدمة الخضراء ومتغير الأداء المستدام وهذا يعكس مدى ارتباط جودة الخدمة الخضراء بأبعاده بتعزيز الأداء المستدام في المستشفيات الأهلية في منطقة الفرات الأوسط عينة الدراسة وتوضح هذه النتيجة أن قدرة المستشفيات الأهلية في منطقة الفرات الأوسط على تحقيق الاعتمادية والملموسية والتعاطف والضمان وتحقيق التواصل الأخضر مما يعزز ويحقق الأداء المستدام.
3- تطوير قابليات العاملين على تقديم اقتراحات حول مهامهم ومهام زملائهم الآخرين من أجل ضمان تحقيق التواصل في مشاركة المعرفة والمعلومات داخل المستشفيات المبحوثة.
4- اهتمام المستشفيات الأهلية بتعيين العاملين ذوي المهارات المناسبة مع الاقسام التي بحاجة إلى متخصصين في المجال المطلوب، مما يعزز من قدرتها على تحقيق النجاح بأنشطتها الخدمية الموجهة نحو الزبائن وتعزيز الوعي تجاه البيئة والحفاظ عليها.

التعليقات معطلة.