رسالة ماجستير في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة القادسية تناقش مصادر التمويل وتأثيرها في السلامة المالية دراسة تحليلية لعينة من المصارف المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية


 

نُوقشت في قسم إدارة الأعمال رسالة الماجستير الموسومة ب (مصادر التمويل وتأثيرها في السلامة المالية دراسة تحليلية لعينة من المصارف المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية) للطالب ضرغام صاحب عباس.

تهدف الرسالة إلى تحليل مؤشرات السلامة المالية وبيان مدى انخفاضها أو تذبذبها والتعرف على مصادر التمويل, وتحديد نوع العلاقة ما بين مصادر التمويل والسلامة المالية للمصارف عينة الدراسة وتهدف أيضا إلى تسليط الضوء على جوانب متعددة منها الجانب المعرفي والفلسفي المتعلق مصادر التمويل والسلامة المالية للمصرف وتشخيص وتحديد أبرز مصادر ومؤشرات السلامة المالية كذلك تشخيص مستوى ودور كل من مصادر التمويل ,والسلامة المالية في المصارف عينة الدراسة.

تضمنت الرسالة أربعة فصول تضمن الفصل الأول مبحثين وكان المبحث الأول: منهجية الدراسة، والمبحث الثاني: بعض الدراسات السابقة, أما الفصل الثاني فيتضمن المبحث الاول: الجانب الفكري لمصادر التمويل، والمبحث الثاني: الجانب الفكري للسلامة المالية للمصارف, أما الفصل الثالث فقد تناول الجانب التطبيقي للدراسة, والذي يضم ثلاثة مباحث، الأول: التحليل لمالي لمصادر التمويل، والمبحث الثاني: التحليل المالي للسلامة المالية ، أما المبحث الثالث فتضمن تحليل علاقة الارتباط والتأثير لمؤشرات متغيرات الدراسة واختبار الفرضيات, في حين خصص الفصل الرابع للاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة ,والتوصيات التي تكون حلولاً تسهم في حل المشاكل المتعلقة بالمصارف التجارية العراقية.

توصلت الرسالة إلى مجموعة من التوصيات أهمها:-
1-أظهرت نتائج التحليل المالي أن هناك تباينا في مصادر التمويل في المصارف التجارية العراقية عينة الدراسة من مصرف لآخر, ومن سنة لأخرى.
2-أعتمدت المصارف التجارية العراقية عينة الدراسة على مصادر تمويل متنوعة إذ لوحظ أنه في السنوات الأخيرة لبعض من المصارف عينة الدراسة انخفاض اعتمادها على التمويل بالملكية, وازدياد الاعتماد على التمويل بالودائع ، بمعنى عدم وجود سياسة واضحة واستمرار عملياتها المصرفية الأساسية .
3- أظهرت نتائج التحليل الاحصائي أن هناك ارتباطا طرديا ذا دلالة معنوية بين مصادر التمويل والسلامة المالية في المصارف عينة الدراسة ,وهذا يشير إلى إمكانية ارتفاع القيمة السوقية للمصارف من خلال النظر إلى مصادر التمويل .
4- أظهرت نتائج التحليل الاحصائي أن هناك تأثيرا ذا دلالة معنوية بين مصادر التمويل والسلامة المالية في المصارف عينة الدراسة ,وهذا يشير إلى إمكانية ارتفاع القيمة السوقية للمصارف من خلال النظر إلى مصادر التمويل .
5-أظهرت نتائج التحليل المالي أن مصرف الموصل للتنمية والاستثمار يعاني في السنوات الأخيرة من ضعف مصادر التمويل بالملكية أي زيادة تعرضها لمخاطر السيولة ومن ثم إمكانية تعرضهما للفشل أو الإفلاس.

التعليقات معطلة.