رسالة ماجستير في كلية التربية بجامعة القادسية تناقش تحليل كتب الفيزياء للمرحلة المتوسطة وفق مهارات التفوق الدراسي ومدى تمكن الطلبة منها


 

ناقشت رسالة الماجستير في كلية التربية بجامعة القادسية والموسومة(تحليل كتب الفيزياء للمرحلة المتوسطة وفق مهارات التفوق الدراسي ومدى تمكن الطلبة منها) للطالبة غادة سعدون أمين بإشراف الأستاذ الدكتور هادي كطفان الشون .

تهدف الرسالة الى:
1- بناء اداة التحليل لقياس مهارات التفوق الدراسي.
2- تحليل محتوى كتب الفيزياء للمرحلة المتوسطة وفق مهارات التفوق الدراسي.
3-مدى تمكن طلبة المرحلة المتوسطة من مهارات التفوق الدراسي.
4-التعرف على الفروق بين طلبة المرحلة المتوسطة
في مهارات التفوق الدراسي.
اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي ,اذ شملت عينة البحث :
1-مصادر البيانات المتمثلة بكتب العلوم جميعها (الفصول الخاصة بعلم الفيزياء) وكتاب الفيزياء للصف الثالث المتوسط.
2-طلبة المرحلة المتوسطة الحكومية في محافظة الديوانية , اذ بلغ حجم العينة الاساسية (63) مدرسة شملت (37) مدرسة للبنين و (26) للبنات
ولتحقيق اهداف البحث قام الباحث ببناء اداتي البحث وهما :
1- معيار التحليل (معيار مهارات التفوق الدراسي ) المتكون من (6) مهارات رئيسة متضمنة (45) مؤشرًا لتحليل محتوى كتب العلوم والفيزياء للمرحلة المتوسطة.
2-أعدت الباحثة مقياس لمهارات التفوق الدراسي لمعرفة مدى تمكن الطلبة بها في ضوء مؤشرات التحليل وتم عرضه على مجموعة من السادة الخبراء المحكمين لتحقيق الصدق الظاهري للمقياس ثم التأكد من وضوح فقرات المقياس واستخراج الخصائص السايكومترية للمقياس، وبذلك تكون المقياس في صيغته النهائية من (45) فقرة، وبعد التحقق من صدق الاداتين تم التطبيق على عينة البحث بعد افراغ بيانات الاداتين احصائيا وباستعمال الحقيبة الاحصائية spss-21) )
توصلت الباحثة في ضوء نتائج البحث الى الاتي:
1-ركزت كتب الفيزياء للمرحلة المتوسطة جميعها بالدرجة الاولى على مهارتين ” المذاكرة الفعالة والاستعداد للامتحان ” .
2-لم يكن هناك اهتمام واضح في مهارتي “الثقة بالنفس” و “تنظيم الوقت” في كتب الفيزياء للمرحلة المتوسطة جميعها.
3- أن مستوى تمكن طلبة المرحلة المتوسطة بمهارات التفوق الدراسي اعلى من حد التمكن.
عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات مقياس مهارات التفوق الدراسي للطلاب والطالبات

تضمنت الرسالة اربع فصول وقائمة بالمصادر والملاحق

 

التعليقات معطلة.