رسالة ماجستير في كلية التربية بجامعة القادسية تناقش
دراسة تقويمية لمحتوى كتب الفيزياء للمرحلة المتوسطة وفق عمليات ادارة المعرفة ومدى المام الطلبة بها
ناقشت رسالة الماجستير في كلية التربية بجامعة القادسية والموسومة (دراسة تقويمية لمحتوى كتب الفيزياءللمرحلة المتوسطة وفق عمليات ادارة المعرفة ومدى المام الطلبة بها ) للطالب احمد شاكر حمود المياحي بأشراف الاستاذ مدرس دكتور عادل عيدان عبد العيساوي
هدفت الدراسة الى:
1- بناء أداة تحليل محتوى كتب الفيزياء للمرحلة المتوسطة وفق عمليات ادارة المعرفة.
2- تقويم محتوى كتب الفيزياء للمرحلة المتوسطة
وفق عمليات ادارة المعرفة
3- التعرف على مدى المام طلبة المرحلة المتوسطة بعمليات ادارة المعرفة.
اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي ,اذ شملت عينة البحث :
1- كتب الفيزياء للمرحلة المتوسطة جميعها (الفصول الخاصة بعلم الفيزياء) وكتاب الفيزياء للصف الثالث المتوسط.
2. طلبة المرحلة المتوسطة والبالغ عددهم 7986 طالبا وطالبة في مركز محافظة الديوانية
ولتحقيق اهداف البحث قام الباحث ببناء اداتي البحث وهما :
1- أداة تحليل محتوى كتب الفيزياء للمرحلة المتوسطة وتتكون من 45 فقرة صالحه بعد التعديل.
2-أعد الباحث مقياس لعمليات ادارة المعرفة لمعرفة مدى إلمام طلبة المرحلة المتوسطة بها في ضوء مؤشرات التحليل وتم عرضه على مجموعة من السادة الخبراء المحكمين لتحقيق الصدق الظاهري للمقياس ثم التأكد من وضوح فقرات المقياس واستخراج الخصائص السايكومترية للمقياس، وبذلك تكون المقياس في صيغته النهائية من (32) فقرة، وبعد التحقق من صدق الاداتين تم التطبيق على عينة البحث بعد افراغ بيانات الاداتين احصائيا وباستعمال الحقيبة الاحصائية spss-21 وبرنامج الاكسل .
توصل الباحث في ضوء نتائج البحث الى الاتي:
1-ركزت كتب الفيزياء للمرحلة المتوسطة جميعها بالدرجة الاولى على نشر ونقل المعرفة وتطبيق المعرفة
2- لم يكن هناك اهتمام واضح في عمليات توليد المعرفة
و تخزين المعرفة.
3-أن مستوى المام طلبة المرحلة المتوسطة بمقياس عمليات ادارة المعرفة أقل من المتوسط الفرضي.
تضمنت الرسالة أربعة فصول وقائمة بالمصادر والملحق
