نُوقشت في قسم إدارة الاعمال رسالة الماجستير الموسومة ب(تأثير اليقظة الريادية في الإبداع بنموذج الأعمال من خلال الدور الوسيط للتعلم الريادي: دراسة تحليلية لآراء عينة من القيادات الإدارية في المصارف الأهلية في محافظات الفرات الأوسط) للطالبة رشا حميد نعمة.
تهدف الدراسة إلى اختبار تأثير اليقظة الريادية في الإبداع بنموذج الأعمال من خلال الدور الوسيط للتعلم الريادي إذ حاولت تقديم إطار نظري متكامل لأهم ما طرحه الكتاب والباحثون حول متغيراتها، إلى جانب إطار عملي تحليلي لآراء عدد من المدراء في المصارف الأهلية بلغ عددها (22) مصرفا توزعت على محافظات (الديوانية، بابل، كربلاء المقدسة، النجف الاشرف، المثنى). وقد شملت عينة الدراسة (120) فرداً ممن يشغلون وظيفة مدير مصرف، نائب مدير، رئيس قسم.
تضمنت الدراسة ثلاثة متغيرات هي اليقظة الريادية بأبعادها الثلاثة (المسح والبحث المتيقظان، الترابط والتواصل المتيقظان، الحكم والتقييم) بوصفها متغيراً مستقلاً، والابداع بنموذج الاعمال ببعديه (نموذج الاعمال المستند إلى التجديد، نموذج الاعمال المستند إلى الكفاءة) بوصفه متغيراً معتمداً، فضلاً عن المتغير الوسيط ألا وهو التعلم الريادي ببعديه ( التعلم الاستكشافي، التعلم الاستثماري).
احتوت الرسالة على أربعة فصول، خصص الفصل الاول منها لاستعراض منهجية الدراسة وبعض الدراسات ذات الصلة بمتغيراتها، فيما خصص الفصل الثاني لاستعراض الجانب النظري للدراسة من خلال أربعة مباحث، تناول الاول منها اليقظة الريادية من خلال مفهومها وأهميتها وأبعادها ونماذجها. أما المبحث الثاني فقد تناول موضوع التعلم الريادي من حيث مفهوم التعلم الريادي واهميته وابعاده. وتناول المبحث الثالث مفهوم الابداع بنموذج الاعمال وأهميته وابعاده. اما الفصل الثالث فقد تناول الجانب العملي للدراسة من خلال ثلاثة مباحث خصص المبحث الاول منها لاختبارات الصدق والثبات لأداة القياس، وتناول المبحث الثاني تحليل نتائج الدراسة ووصفها وتشخيصها، فيما تناول المبحث الثالث اختبار الفرضيات وتحليل وتفسير النتائج. وأخيراً فقد خصص الفصل الرابع للتطرق إلى أهم الاستنتاجات والتوصيات التي توصلت اليها الرسالة من خلال مبحثين خصص الاول منها للاستنتاجات والثاني للتوصيات.
توصلت الدراسة إلى العديد من الاستنتاجات أهمها وجود تأثير مباشر لليقظة الريادية في الإبداع بنموذج الأعمال، اذ أن امتلاك مدراء المصارف للرغبة القوية نحو البحث عن المعلومات وحرصهم على مراقبة الأفكار الجديدة وامتلاكهم لقدرات جيدة في خلق الروابط بين مجالات المعلومات غير المتصلة، وقدرتهم العالية في التمييز بين الفرص المربحة وغير المربحة سوف يعزز من قدرتهم على تطبيق نماذج اعمال جديدة وأساليب متطورة في تقديم الخدمات المصرفية، ووجود تأثير غير مباشر لليقظة الريادية في الإبداع بنموذج الأعمال من خلال الدور الوسيط للتعلم الريادي، أي أن التعلم الريادي قد أسهم في تفسير جزء من أسباب العلاقة بين اليقظة الريادية والإبداع بنموذج الأعمال.