رسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة القادسية تناقش دراسة عددية و تجريبية لإضافة غاز البترول المسال على خصائص محرك الديزل


ناقش قسم الهندسة الميكانيكية في كلية الهندسة – جامعة القادسية رسالة الماجستير الموسومة (دراسة عددية وتجريبية لإضافة غاز البترول المسال على خصائص محرك الديزل) للطالبة ميساء جدوع محيسن بإشراف أ.م.د. محمد فاضل ثابت .

تهدف الرسالة الى دراسة عيوب محركات الديزل والتأثير السلبي على صحة الإنسان, والتكلفة العالية لوقود الديزل و التلوث البيئي والمتضمن انبعاثات أكاسيد النيتروجين والدخان ، حيث تستخدم محركات الديزل بشكل شائع في مجالات متعددة من الصناعات ، بما في ذلك النقل والزراعة وتوليد الطاقة .

أوضحت الرسالة أن استخدام محرك ثنائي الوقود أحد الحلول الممكنة لهذه المشاكل. ويتم استخدام غاز البترول المسال LPG جزئيًا في محركات الديزل كبديل لوقود الديزل والذي يتم إنتاجه عند تكرير البترول التقليدي لتحسين كفاءة الاحتراق وتقليل مستويات الانبعاثات.
من الممكن تشغيل محرك ديزل اعتيادي على غاز البترول المسال والديزل في نفس الوقت ، باستخدام وضع الوقود المزدوج.

تضمنت الرسالة العمل على إجراء دراسات تجريبية وعددية للتحقق من تأثير استخدام الغاز المسال مع الديزل على خصائص المحرك متمثلة ب الأداء والاحتراق والانبعاثات. تم تطوير محرك ديزل بقوة 3.7 كيلو واط بسرعة ثابتة 1500 دورة في الدقيقة رباعي الأشواط أحادي الأسطوانة للعمل على كميات مختلفة من وقود غاز البترول المسال عن طريق تطوير لوحه الكترونية حديثة للتحكم في الحقن وتنظيم حاقن غاز البترول المسال المثبت على مجرى سحب الهواء لأسطوانة المحرك.
تناولت الرسالة في الجزء الآخر منها دراسة تأثير تغير نسبة الانضغاط من 14.5الى 16.5 عند الحمل الكامل على المحرك . عند المقارنة بالديزل ووفقًا للنتائج عند استخدام غاز البترول المسال قلت الكفاءة الحرارية المكبحية بنسبة 1.2٪ وقلت ايضا الكفاءة الحجمية بنسبة 0.145% بينما ارتفع معدل استهلاك الطاقة والوقود المكبحي بنسبة 1.3٪ و 0.9٪ كما اظهرت النتائج انخفاضا ملحوظا في انبعاثات BSN و PM و NOX بنسبة 14.4٪ و 15.7٪ و 13.3٪ على التعاقب. تمت مقارنة النتائج العملية مع العددية ولوحظ تطابقا واضحا وبنسبة انحراف مقبولة كما اجريت المقارنة مع نتائج باحثين اخرين.

 

التعليقات معطلة.