ناقشت رسالة الماجستير في كلية التربية جامعة القادسية والموسومة (الجهد الذهني وعلاقته بالتقييم المعرفي لدى
طلبة الدراسات العليا) للطالبة عذراء محان حمزة
الجبوري بأشراف الاستاذ المساعد الدكتورة كهرمان هادي عودة الحسناوي
هدفت الدراسة الى التعرف على :
1-الجهد الذهني لدى طلبة الدراسات العليا
2-التقييم المعرفي لدى طلبة الدراسات العليا
3-دلالة الفروق الاحصائية في الجهد الذهني لدى طلبة الدراسات العليا تبعا لمتغير الجنس (ذكور-اناث)التخصص(علمي-انساني) المرحلة (ماجستير-دكتوراه)
4-دلالة الفروق الاحصائية في التقييم المعرفي لدى طلبة الدراسات العليا تبعا لمتغير الجنس(ذكور-اناث)التخصص(علمي-انساني)المرحلة (ماجستير-دكتوراه)
5-طبيعة العلاقة الارتباطية بين الجهد الذهني والتقييم المعرفي لدى طلبة الدراسات العليا
6-دلالة الفروق الاحصائية للعلاقة بين الجهد الذهني والتقييم المعرفي لدى طلبة الدراسات العليا تبعا لمتغير الجنس(ذكور-اناث)التخصص(علمي-انساني)والمرحلة (ماجستير-دكتوراه)
7- مدى اسهام الجهد الذهني في التقييم المعرفي .
• ولتحقيق أهداف البحث اعتمدت الباحثة على ما يأتي :
1-استعمال (المنهج الوصفي الارتباطي) للكشف عن الجهد الذهني وعلاقته بالتقييم المعرفي لدى طلبة الدراسات العليا
2- بناء اختبار الجهد الذهني لدى طلبة الدراسات العليا ,وذلك اعتماداً على نظرية johne) sweller1998) وتألف الاختبار في صورته النهائية بعد استكمال شروط الصدق والثبات والقدرة على التمييز, من25 فقرة توزعت بين مجالين (السكيمات، تفاعل العناصر).
3-بناء مقياس التقييم المعرفي لدى طلبة الدراسات العليا , وذلك اعتماداً على نظرية (lazarus&folkman1984)وتالف المقياس في صورته النهائية بعد استكمال شروط الصدق والثبات والقدرة على التمييز من 30فقرة توزّعت بين مجالين هي (التقييم الاولي –التقييم الثانوي).
قامت الباحثة بتطبيق المقياسين على عينة قوامها (400) طالباً وطالبة في جامعة القادسية تم سحبها بالطريقة الطبقية العشوائية على وفق الاسلوب المتناسب وبعد جمع البيانات ومعالجتها إحصائيا بالاستعانة بالحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (ssps)
توصل البحث الى النتائج الأتية:
• الجهد الذهني دالة احصائية لدى طلبة الدراسات العليا .
• لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في الجهد الذهني تبعاً لمتغير الجنس .
• توجد فروق ذات دلالة احصائية في الجهد الذهني تبعاً لمتغير التخصص .
• لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في الجهد الذهني تبعاً لمتغير المرحلة .
• التقييم المعرفي دالة احصائيا لدى طلبة الدراسات العليا .
• لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التقييم المعرفي لدى طلبة الدراسات العليا تبعاً للمتغيرات (الجنس- التخصص – المرحلة) .
• لا يوجد تفاعل في التقييم المعرفي تبعاً للمتغيرات (الجنس-التخصص-المرحلة)
• وجود علاقة ارتباطية طردية ذات دلالة احصائية بين الجهد الذهني والتقييم المعرفي لدى طلبة الدراسات العليا .
•
واستكمالاً لذلك وعلى وفق نتائج البحث يمكن للباحثة
أن توصي بما يأتي:
-اعداد برامج ثقافية ونفسية وتربوية في الجامعات لإكساب الطلبة الاساليب الايجابية في مواجهة الاعباء.
وقدمت الباحثة بعض المقترحات التي قد تخدم البحث العلمي
– بناء برنامج إرشادي لتنمية التقييم المعرفي لدى طلبة الدراسات العليا وشرائح اخرى من المجتمع
تضمنت الرسالة أربعة فصول وقائمة بالمصادر والملحق.