ناقشت رسالة الماجستير في كلية التربية جامعة القادسية والموسومة (اتجاهات طلبة الجامعة نحو التعليم المدمج وعلاقته بالتسويف الاكاديمي) للطالبة منال مهدي حسن الكندي بأشراف الاستاذ الدكتور تحسين عمران موسى الحجامي .
هدفت الرسالة :
1- اتجاهات طلبة الجامعة نحو التعليم المدمج .
2- دلالة الفرق لمقياس الاتجاه نحو التعليم المدمج على وفق متغيري النوع الاجتماعي (ذكور- إناث) والتخصص الأكاديمي (علمي، نساني).
3- التسويف الأكاديمي لدى طلبة الجامعة.
4- دلالة الفرق لمقياس التسويف الأكاديمي على وفق متغيري النوع الاجتماعي (ذكور- إناث) والتخصص الأكاديمي (علمي، انساني).
5- قوة واتجاه العلاقة بين اتجاهات طلبة الجامعة نحو التعليم المدمج والتسويف الأكاديمي.
• ولتحقيق أهداف البحث اعتمدت الباحثة على ما يأتي:
1-استعمال (المنهج الوصفي الارتباطي) للكشف عن مستوى اتجاهات طلبة الجامعة نحو التعليم المدمج وعلاقتها بالتسويف الاكاديمي.
2- بناء مقياس لقياس (اتجاهات طلبة الجامعة نحو التعليم المدمج) وتألف المقياس بصورته النهائية بعد استكمال شروط الصدق والثبات والقدرة على التمييز من (30) فقرة موزعة على ثلاث مجالات: (المجال المعرفي، المجال الوجداني، المجال المهاري).
3- بناء مقياس لقياس (التسويف الأكاديمي) وتألف المقياس بصيغته النهائية بعد استكمال شروط الصدق والثبات والقدرة على التمييز من (33) فقرة.
قامت الباحثة بتطبيق المقياسين على عينة قوامها (600) طالب وطالبة من طلبة جامعة القادسية.
وبعد جمع البيانات ومعالجتها إحصائيا بالاستعانة بالحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (spss).
توصلت الباحثة الى النتائج الأتية:
– هناك توجه إيجابي من قبل طلبة الجامعة نحو التعليم المدمج.
-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية وفق متغير الجنس (ذكور، واناث) وكذلك وفق متغير التخصص (علمي ، انساني) في الاتجاه نحو التعليم المدمج.
3-امتلاك الطلبة لمستوى متدني من التسويف الاكاديمي.
4-لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية وفق متغير النوع الاجتماعي (ذكور، اناث) في التسويف الأكاديمي وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية وفق متغير التخصص (علمي ، انساني) ولصالح التخصص العلمي.
5- وجود علاقة ارتباطية عكسية بين الاتجاه نحو التعليم المدمج والتسويف الأكاديمي.
واستكمالاً لذلك وعلى وفق نتائج البحث قدمت الباحثة بعض التوصيات والمقترحات التي تخدم البحث العلمي
تضمنت الرسالة أربعة فصول وقائمة بالمصادر والملاحق.