ناقشت رسالة الماجستير في كلية التربيةجامعة القادسية والموسومة (الكفاءة التكيفية وعلاقتها بالاسلوب المعرفي التبسيط – التعقيد لدى طلبة الجامعة) للطالب محمد مالك محمد العابدي بأشراف الاستاذ المساعد الدكتور علي حسين عايد
هدفت الرسالة الى التعرف :
١- الكفاءة التكيفية لدى طلبة الجامعة.
٢- الاسلوب المعرفي (التبسيط – التعقيد ) لدى طلبة الجامعة .
٣ -دلالة الفروق الاحصائية في الفروق الاحصائية في الكفاءة التكيفية تبعا لمتغير الجنس والتخصص .
٤- دلالة الفروق الاحصائية في الاسلوب المعرفي (التبسيط – التعقيد ) لدى طلبة الجامعة تبعا لمتغير الجنس والتخصص.
٥- العلاقة الارتباطية في الكفاءة التكيفية والاسلوب المعرفي التبسيط – التعقيد لدى طلبة الجامعة .
٦- دلالة الفروق الاحصائية في العلاقة الارتباطية بين الكفاءة التكيفية والاسلوب المعرفي (التبسيط – التعقيد ) لدى طلبة الجامعة تبعا لمتغير الجنس والتخصص .
٧- مدى التنبؤ بالكفاءة التكيفية بدلالة الاسلوب المعرفي (التبسيط – التعقيد ) لدى طلبة الجامعة .
ولتحقيق اهداف البحث اعتمد الباحث ما يأتي :
١- استعمل الباحث المنهج الوصفي الارتباطي للكشف عن الكفاءة التكيفية وعلاقتها بالاسلوب المعرفي (التبسيط – التعقيد ) لدى طلبة الجامعة .
٢- بناء مقياس للكفاءة التكيفية وذلك بالاعتماد على نموذج( بار – اون ١٩٩٧) وتألف المقياس في صورته النهائية بعد استكمال الصدق والثبات والقدرة على التميز من (٤٢) فقرة توزعت على ثلاث مجالات وهم ( حل المشكلات ، المرونة ، اختبار الواقع ) .
٣- تبنى الباحث مقياس (الكناني ٢٠١٩) للأسلوب المعرفي التبسيط – التعقيد المستند الى نظرية (شرودر ١٩٦٧) وتألف المقياس بصورته النهائية بعد استكمال شروط الصدق والثبات والقدرة على التميز من (٢٨) فقرة .
قام الباحث بتطبيق المقياسين على عينة قوامها (٤٠٠) طالب وطالبة من جامعة الكوفة تم سحبها بالطريقة الطبقية العشوائية على وفق الاسلوب المتناسب وبعد جمع البيانات ومعالجتها احصائيا بالاستعانة بالحقيبة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (spss) .
توصل البحث الى النتائج الاتية :
١-تمتع طلبة جامعة الكوفة بالكفاءة التكيفية بمستوى مرتفع .
٢- تمتع طلبة الجامعة بالاسلوب المعرفي المعقد
٣- لاتوجد دلالة إ حصائية في الكفاءة التكيفية تبعا لمتغير الجنس والتخصص .
٤- لاتوجد دلالة إحصائية في الاسلوب المعرفي التبسيط – التعقيد تبعا لمتغير الجنس والتخصص .
٥- وجود علاقة عكسية بين الكفاءة التكيفية والاسلوب المعرفي التبسيط – التعقيد لدى طلبة الجامعة .
٦- لاتوجد فروق في العلاقة الارتباطية بين الكفاءة التكيفية والاسلوب المعرفي التبسيط – التعقيد لدى طلبة الجامعة وفق متغير الجنس .
توجد فروق ذات دلالة إحصائية في العلاقة الارتباطية بين الكفاءة التكيفية والاسلوب المعرفي في متغير التخصص ( علمي -إنساني ) ولصالح التخصص الانساني .
٧- يمكن التنبؤ بقيمة الكفاءة التكيفية بدلالة الاسلوب المعرفي التبسيط – التعقيد .
واستكمالا لذلك وعلى وفق نتائج البحث يمكن للباحث
ان يوصي بمايأتي :
١-ضرورة اهتمام أساتذة الجامعة بتطوير قدرة الطلبة في أستثمار امتلاكهم للأسلوب المعرفي المعقد في التفكير القائم على التعقيد المعرفي من خلال المناهج الدراسية
٢- تطوير برامج ارشادية قائمة على الكفاءة التكيفية والاسلوب المعرفي (التبسيط – التعقيد )
٣- استثمار الكفاءة التكيفية وتنميتها لدى طلبة الجامعة من أجل مواجهة التحديات والصغوط والمشكلات التي تواجههم .
وقد قدم الباحث عدد من المقترحات التي قد تخدم البحث العلمي
١- استخدام مقياس الكفاءة التكيفية والاسلوب المعرفي التبسيط – التعقيد للكشف عن مدى وجودهما لدى فئات اخرى مثل المدرسين ، المرشدين التربويين ، طلبة الاعدادية ، الباحثين الاجتماعين .
٢- إجراء دراسة مقارنة لمعرفة الاسلوب المعرفي التبسيط – التعقيد لدى الطلبة المتفوقين والطلبة العاديين .
تضمنت الرسالة أربعة فصول وقائمة بالمصادر والملاحق .