رسالة ماجستير في كلية التربية بجامعة القادسية تناقش التعاطف المعرفي وعلاقته بسلوك المساعدة لدى المرشدين التربويين


 

ناقشت رسالة الماجستير في كلية التربية جامعة القادسية والموسومة (التعاطف المعرفي وعلاقته بسلوك المساعدة لدى المرشدين التربويين) للطالب عادل رحيم عبد كصاد الزاملي .

هدفت الرسالة الى:
تعرف التعاطف المعرفي لدى المرشدين التربويين، فضلاً عن الفروق في هذا المتغير لديهم على وفق النوع الاجتماعي (ذكور، اناث). علاوة على تعرف سلوك المساعدة لديهم، وفحص الفروق في هذا المتغير على وفق متغير النوع الاجتماعي (ذكور، اناث). وفضلاً عما سبق فقد استهدف البحث الحالي تعرف طبيعة العلاقة الارتباطية ما بين متغيري التعاطف المعرفي، وسلوك المساعدة لدى المرشدين التربويين.

واتبع المنهج الوصفي الارتباطي في هذا البحث، ودراسة المتغيرين على ما هما عليه في مجتمع البحث الذي تكون من المرشدين التربويين الذين هم على ملاكي التعليم (الابتدائي، والثانوي) في مديرية تربية الديوانية التابعة لمحافظة الديوانية للعام الدراسي (2021-2022)، والذي كان حجمه (630) مرشداً، ومرشدة، وبواقع (226) في المدارس الثانوية، و(404) في المدارس الابتدائية.

وقد تم سحب عينة قوامها(200) مرشداً، ومرشدة بالأسلوب العشوائي البسيط، والتوزيع المتناسب وبواقع (128) من التعليم الابتدائي و (72) من التعليم الثانوي، ولتحقيق أهداف البحث فقد صيرَ إلى بناء أداتين لجمع بيانات كلٌ من متغير التعاطف المعرفي، ومتغير سلوك المساعدة، واستخرج لكل منهما مؤشرين للصدق (الصدق الظاهري، وصدق البناء)، ومؤشرين للثبات (إعادة الاختبار، ومعادلة الفا كرونباخ)، علاوة على استخراج القوة التميزية لهما، وعلاقة الفقرة بالمجموع الكلي للمقياس.

وبعد جمع البيانات، ومعالجتها احصائياً عن طريق الاستعانة بالحقيبة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) خرج البحث بجملة من النتائج وعلى النحو الآتي:
1. يتصف المرشدون التربويين بتعاطفٍ معرفيٍ.
2. وجود سلوك مساعدة لدى المرشدين التربويين.
3. توجد علاقة ارتباطية ما بين التعاطف المعرفي، وسلوك المساعدة لدى المرشدين التربويين.

وفي ضوء النتائج أوصى الباحث بعدد من التوصيات منها تضمين الندوات الشهرية التي يعقدها المرشدون التربويون بموضوعات عن التعاطف المعرفي، وسلوك المساعدة، وترسيخ مفهوم التعاطف المعرفي، وسلوك المساعدة لدى المسترشدين من قبل المرشدين التربويين، وايلاء المفهومين أهمية كبيرة، وتطبيق برامج مساعدة الآخرين داخل المدرسة، وتدريب المرشدين التربويين على كيفية تطبيقه.

تضمنت الرسالة اربعة فصول وقائمة بالمصادر والملحق.

التعليقات معطلة.