نُوقشت في قسم إدارة الأعمال أطروحة الدكتوراه الموسومة ب(تأثير ممارسات إدارة الموارد البشرية الخضراء في الإستدامة التنظيمية: الدور الوسيط للتمكين النفسي الأخضر) للطالبة مريم علي حسين.
تهدف الرسالة إلى اختبار الدور الذي يمكن أن يؤديه التمكين النفسي الأخضر للعاملين في تعزيز العلاقة بين ممارسات إدارة الموارد البشرية الخضراء وإستدامة المنظمات ، بإستخدام بيانات منظمات ناشئة في البيئة العراقية حيث تبرز الحاجة الى أختبار أفكار جديدة للتعامل مع التحولات الحاصلة في البلد خلال السنوات الاخيرة ومعرفة مدى أمكانية تطبيقها في قطاع التعليم الاهلي في العراق ويتجسد الهدف الرئيس لهذه الدراسة في أبراز الدور المحوري لممارسات إدارة الموارد البشرية الخضراء في خلق صورة صديقة للبيئة للمنظمات وضمان إستدامتها ، فضلاً عن تسليط الضوء على أهمية التمكين النفسي الأخضر للعاملين كمتغير وسيط في ذلك الدور.
تضمنت الرسالة منهجية تمثل توضيحاً لأهمية الدراسة ومخططها الفرضي وأدواتها وعينتها والوسائل الاحصائية المستخدمة واعتمدت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي في دراسة العلاقة بين متغيرات الدراسة، إذ يعد هذا المنهج من أهم وأفضل مناهج الدراسة العلمية لتحديد العلاقات السببية بين المتغيرات، وفي وصف الظواهر للوصول إلى أسبابها والعوامل التي تتحكم فيها, فهو طريقة لدراسة الظواهر أو المشكلات العلمية من خلال القيام بالوصف بطريقة علمية، ومن ثم الوصول إلى تفسيرات منطقية لها دلائل وبراهين تمنح الباحث القدرة على وضع أطر محددة للمشكلة , وتأتي هذه الدراسة لمعالجة هذه الفجوة البحثية من خلال تفحص الدور المحتمل للتمكين النفسي الأخضر للعاملين كألية لتعزيز العلاقة بين ممارسات إدارة الموارد البشرية الخضراء والإستدامة التنظيمية.
احتوت الدراسة على أربعة فصول، وقد جاء الفصل الأول منها بمبحثين تناول الأول منها منهجية الدراسة، فيما تناول المبحث الثاني عرضاً لبعض الدراسات السابقة التي تطرقت الى العلاقة بين متغيرات الدراسة وتطرق الفصل الثاني الى الاطار النظري والمفاهيمي لمتغيرات الدراسة من خلال ثلاثة مباحث رئيسة، خصص المبحث الأول منها لمفهوم إدارة الموارد البشرية الخضراء وممارساتها وأهميتها للمنظمات، وخصص المبحث الثاني لموضوع التمكين وأنواعه ومداخله، فضلاً عن التمكين النفسي الاخضر للعاملين وأبعاده وأهميته، فيما تناول المبحث الثالث موضوع الإستدامة التنظيمية وجذورها التاريخية وعناصرها الأَساسية الثلاثة وتناول الفصل الثالث الجانب التطبيقي للدراسة من خلال ثلاثة مباحث، تطرق الأول منها لمعالجة البيانات والتحقق من صدق مقاييس الدراسة، أما المبحث الثاني فقد خصص للوصف الاحصائي للمتغيرات الدراسة وأبعادها الفرعية وتفسيرها, وذلك وفقاً لأجابات أعضاء الهيئة التدريسية الذين مثّلوا عينة الدراسة، في حين تناول المبحث الثالث إختبار علاقات الارتباط والتأثير المباشر وغير المباشر بين متغيرات الدراسة, أما الفصل الرابع والأخير فقد خصص لأهم الاستنتاجات والتوصيات التي توصلت إليها الدراسة.
توصلت الدراسة إلى أن التأثير المباشر لممارسات إدارة الموارد البشرية الخضراء في إستدامة المنظمات ، له علاقة على التأثير غير المباشر من خلال الدور الوسيط للتمكين النفسي الأخضر للعاملين الذي أكدت الدراسة إنه يمكن أن يعزز من العلاقة بين المتغيرين . وأظهرت الدراسة الحاجة الى نشر الثقافة الخضراء بين مختلف العاملين في المؤسسات التعليمية سواء كانوا من أعضاء الهيئة التدريسية أو الملاك الإداري من خلال إقامة الندوات والحلقات النقاشية والمؤتمرات العلمية ذات الصلة بحماية البيئة والمحافظة عليها ، فضلا عن القضايا المجتمعية والبحث عن الحلول المناسبة لها بالتنسيق مع المؤسسات ذات العلاقة ومنظمات المجتمع المدني.