ناقش قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة بجامعة القادسية رسالة الماجستير الموسومة (الأداء الهيكلي للأعمدة المركبة متعددة الطبقات المحملة بشكل غير مركزي لأنبوب الصلب المملوء بالخرسانة ذاتية الضغط) للطالبة ريام علي حسن بإشراف أ.م.د. علاء مهدي عباس
الهدف الرئيسي من الرسالة هو تحديد القوة النهائية للأعمدة المركبة المقواة بأنبوب فولاذي متعدد الطبقات (CFMST). يحتوي هذا البحث على تحليلات تجريبية ورقمية لأنماط فشل أعمدة (CFMST) تحت الحمل المحوري والحمل اللامركزي.
أوضحت الرسالة أنه يزداد مقدار القوة المطلقة للأعمدة مع زيادة عدد الجلود ذات العمود الذي يحتوي على جلد واحد للمقاطع الدائرية والمربعة ، على النحو التالي:زادت القوة النهائية بنسبة (18.42٪ و 87.9٪) في المقاطع الدائرية و (19.57٪ و 62.61٪) في المقاطع المربعة لجلدين وثلاثة على التوالي تحت الحمل المحوري (e / h = 0).بالنسبة للحمل اللامتركزي (e / h = 1) ، زادت القوة النهائية بنسبة (5٪ و 20٪) في المقاطع الدائرية و (18.18٪ و 27.27٪) في المقاطع المربعة لجلدين وثلاثة جلود على التوالي. عند تطبيقه عند (e / h = 2) ، زادت القوة النهائية بنسبة (14.29٪ و 21.43٪) في المقاطع الدائرية و (8.23٪ و 29.41٪) في المقاطع المربعة لجلدين وثلاثة على التوالي. تضمن العمل العددي تحليل العناصر المحدودة غير الخطية (FEA) باستخدام (ABAQUS 2017) وقد أنشئ لإجراء التحقيق العددي للعمل التجريبي.
أظهرت المقارنة بين نتائج المحاكاة والاختبار صحة
جيدة للتحليل العددي. تم اختيار ستة نماذج للتحقق من اعتمادها في التحليل العددي بواسطة برنامج ABAQUS. تم اختيار ثلاث عينات من أعمدة CFMST الدائرية (C3D0 و C3D1 و C3D2) وثلاث عينات من أعمدة CFMST المربعة S3D0 و S3D1 و S3D2 للتحقق من المعلمات المتغيرة ودراسة مقارنة النطاق الكامل مع المقياس الصغير التجريبي لأعمدة CFMST ، وتأثير الحمل ثنائي المحور على القوة النهائي CFMST .