نُوقشت في قسم إدارة الأعمال رسالة الماجستير الموسومة ب (تأثير استراتيجية التسويق العكسي في نوايا إعادة الشراء من خلال الدور الوسيط لسمعة العلامة التجارية) للطالب مروان عبد الحسين محسن.
تهدف الرسالة إلى مجموعة من الأمور منها:
1- الكشف عن مستوى توافر أبعاد استراتيجية التسويق العكسي (رفع السعر ,الاعلانات المضادة, التوزيع, تخفيض جودة المنتج) لدى مستهلكي المكملات الغذائية المترددين على مراكز كمال الاجسام عينة الدراسة.
2- التعرف على مستوى أبعاد نوايا إعادة الشراء (المنفعة المدركة, سهولة الاستخدام المدركة, الاتجاه نحو الاستخدام) لدى عينة الدراسة.
3- التعرف على مستوى أبعاد سمعة العلامة التجارية (موثوقية العلامة التجارية الاحسان للعلامة التجارية ) لدى عينة الدراسة.
4- التعرف على طبيعة علاقة الارتباط والتأثير بين استراتيجية التسويق العكسي , نوايا إعادة الشراء لدى عينة الدراسة.
5- التعرف على طبيعة علاقة الارتباط والتأثير بين استراتيجية التسويق العكسي, وسمعة العلامة التجارية لدى مجتمع الدراسة.
احتوت الرسالة على أربعة فصول , اذ تضمن الفصل الاول مبحثين كان المبحث الاول منها المنهجية العلمية للدراسة، اما المبحث الثاني فتضمن عرض بعض الجهود المعرفية السابقة العربية والاجنبية ، اما الفصل الثاني فتضمن عرضاً للجانب النظري للدراسة من خلال اربعة مباحث خصص المبحث الاول لاستراتيجية التسويق العكسي في حين تضمن المبحث الثاني من الجانب النظري عرضاً لنوايا اعادة الشراء ، كما تضمن المبحث الثالث عرضا لسمعة العلامة التجارية, واخيراً تضمن المبحث الرابع العلاقة بين متغيرات الدراسة ,اما الفصل الثالث فهو التطبيقي للدراسة, في حين تمثل الفصل الرابع بتقديم الاستنتاجات والتوصيات التي توصلت اليها الدراسة.
توصلت الرسالة إلى مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات منها:-
1-أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباط ذات دلالة معنوية بين استراتيجية التسويق العكسي وسمعة العلامة التجارية ونوايا إعادة الشراء, لأهمية ترشيد استهلاك بعض المنتجات المكلفة الثمن التي تعد عبئا على الاقتصاد أو المنتجات النادرة أو المنتجات التي تضر بالصحة العامة والشخصية أو حتى الاستهلاك غير العقلاني لبعض المنتجات.
2- وجود تأثير معنوي مباشر لاستراتيجية التسويق العكسي في سمعة العلامة التجارية, فضلا عن وجود علاقة تأثير مباشر لسمعة العلامة التجارية في نوايا إعادة الشراء مما يعني توجه اهتمام العينة المدروسة تجاه تقدم قيمة للزبائن بطريقة تحافظ على رفاهية كل من الزبون والمجتمع أو تحسنها, مما أسهم في قيام الشركة بحملات توعية وتثقيف عن الاستهلاك المفرط للمنتج.
3- وجود تأثير غير مباشر لاستراتيجية التسويق العكسي من خلال سمعة العلامة التجارية في نوايا إعادة الشراء مما يعني اهتمام العينة المدروسة في بذل المزيد من الجهود الهادفة إلى تقليل الطلب على المنتج, بسبب عدم وجود كمية كافية من المنتج يساوي الطلب على المنتج أو يؤدي إلى مشاكل صحية أو قد يكون له ضرر كبير على الاقتصاد.
