رسالة ماجستير في كلية التربية بجامعة القادسية ناقشت استراتيجيات المواجهة وعلاقتها بالمحاكمة العقلية لدى طلبة مدارس المتميزين واقرانهم العاديين


 

ناقشت رسالة الماجستير في كلية التربية جامعة القادسية والموسومة استراتيجيات المواجهة وعلاقتها بالمحاكمة العقلية لدى طلبة مدارس المتميزين واقرانهم العاديين
للطالبة فاطمة عباس صالح بأشراف الاستاذ الدكتور علي صكر جابر

هدفت الدراسة الى تعرف على : –
١- استراتيجيات المواجهة لدى طلبة مدارس المتميزين واقرانهم العاديين
٢- دلالة الفروق في استراتيجيات المواجهة لدى طلبة مدارس المتميزين واقرانهم العاديين تبعا لمتغيرات الجنس (ذكور – اناث) والصف (ثاني – خامس) والمدرسة (متميزين – عاديين)
٣- المحاكمة العقلية لدى طلبة مدارس المتميزين واقرانهم العاديين
٤- دلالة الفروق في المحاكمة العقلية لدى طلبة مدارس المتميزين واقرانهم العاديين تبعا لمتغيرات الجنس (ذكور – اناث) والصف (ثاني – خامس) والمدرسة (متميزين – عاديين)
٥- العلاقة الارتباطية بين استراتيجيات المواجهة والمحاكمة العقلية لدى طلبة مدارس المتميزين واقرانهم العاديين
٦-الفروق في العلاقة الارتباطية بين استراتيجيات المواجهة والمحاكمة العقلية لدى طلبة مدارس المتميزين واقرانهم العاديين تبعا لمتغيرات الجنس (ذكور-اناث) والصف (الثاني – خامس) والمدرسة (متميزين – عاديين)
وقد تتحدد البحث الحالي بطلبة الصف الثاني متوسط والصف الخامس الاعدادي في مدارس المتميزين واقرانهم العاديين التابعة للمديرية العامة لتربية الديوانية للعام (٢٠٢١ -٢٠٢٢)

ولتحقيق اهداف البحث اتخذت الباحثة :-
١-المنهج الوصفي الارتباطي المقارن للكشف عن استراتيجيات المواجهة والمحاكمة العقلية
٢-بناء مقياس استراتيجيات المواجهة لدى طلبة مدارس المتميزين واقرانهم العاديين وذلك بالاعتماد على نظرية التعامل القيمية لازاروس وفولكمان 1984( Lazarus&Folkman )وقد تكون المقياس من استراتيجيتان رئيسيتان وهما استراتيجية معرفة موجهة لحل المشكلة واستراتيجية انفعالية موجهة لحل المشكلة وبعد استكمال الخصائص السايكومترية :- الصدق (الصدق الظاهري /صدق البناء )والثبات (الاختبار واعادة الاختبار / معادلة الفا – كرونباخ ) وتضمن المقياس(٤٠) فقرة موزعة على الاستراتيجيات
٣-تبنت الباحثة مقياس المحاكمة العقلية (ابراهيم 2020) والمستند على نظرية ستيرنبرغ 1990 (Sternberg) وكان على شكل مواقف لفظية موزعة على (٧) مجالات وتالف المقياس في صورته النهائية وبعد استكمال الخصائص السايكومترية :- الصدق ( الصدق الظاهري / صدق البناء ) والثبات (معادلة الفا – كرونباخ) تضمن (٢٤) موقف

واستكمالاً لذلك قامت الباحثة بتطبيق المقياسين على عينة قوامها (٦٥٠) طالباً في المدارس التابعة للمديرية العامة لتربية القادسية تم اختيارها بالطريقة الطبقية العشوائية على وفق الأسلوب المتناسب
وبعد جمع البيانات ومعالجتها احصائيا بالاستعانة بالحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) توصل البحث الى جملة من النتائج منها :
١- جميع استراتيجيات المواجهة كانت دالة احصائياً لدى طلبة مدارس المتميزين واقرانهم واقرانهم العاديين باستثناء استراتيجية التحكم والضبط الانفعالي
٢-ان الفروق في استراتيجيات المواجهة لم تكن دالة احصائيه تبعاً لمتغير المدرسة ( متميزين – عاديين ) بينما كانت داله تبعاً لمتغير الجنس باتجاه الاناث وكذلك الصف كانت دالة وباتجاه الصف الخامس
٣- دلالة تميز طلبة المدارس الاعدادية سواء من في المدارس العادية او مدارس المتميزين بالمحاكمة العقلية
٤- هناك فروق دالة احصائياً في المحاكمة العقلية تبعاً لمتغير الجنس باتجاه الاناث وكذلك تبعاً لمتغير الصف باتجاه الصف الخامس بينما لم تكن هذه الفروق دالة احصائياً تبعاً لمتغير المدرسة (عاديين – متميزين)
٥-وجود علاقة ارتباطية طردية دالة احصائياً بين استراتيجيات المواجهة والمحاكمة العقلية سواء عند
طلبة مدارس المتميزين او مدارس العاديين باستثناء استراتيجية التجنب كانت العلاقة سلبية بين المتغيرين.
وطبقاً للنتائج التي توصل اليها البحث الحالي خرجت الباحثة بجملة من التوصيات والمقترحات.

تضمنت الرسالة أربعة فصول وقائمة بالمصادر والملاحق

التعليقات معطلة.