رسالة ماجستير في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة القادسية تناقش أنموذج تتبعي لفترات الانقطاع عن التدريب بدلالة بعض المتغيرات الفسيولوجية والبدنية والمهارية للاعبي كرة الطائرة


ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة القادسية أنموذج تتبعي لفترات الانقطاع عن التدريب بدلالة بعض المتغيرات الفسيولوجية والبدنية والمهارية للاعبي كرة الطائرة للطالبة ورود عبدالله داوود بأشراف أ . د اسعد عدنان عزيز الصافي.

تهدف الرسالة الى التعرف على أنموذج تتبعي لفترات الانقطاع عن التدريب بدلالة المتغيرات الفسيولوجية والبدنية والمهارية للاعبي الكرة الطائرة .التعرف على أثر فترات الانقطاع عن التدريب بدلالة المتغيرات الفسيولوجية والبدنية والمهارية للاعبي الكرة الطائرة.

بينت الرسالة أن الانقطاع عن التدريب خلال الفترة الانتقالية من المواضيع المهمة جداً والتي تؤرق المدربين وكذلك اللاعبين بسبب ما يفقده اللاعب خلال فترة الانقطاع من التكيف الفسيولوجي الحاصل لأعضائه الداخلية مقارنة بفترة التدريب والمنافسة وهذا يتطلب التقصي والدراسة وبشكل دقيق ولمختلف الفعاليات من خلال دراسة الفترات الزمنية للانقطاع ودرجة التأثير على مجمل التغيرات الفسيولوجية التي تحدث في جسم الرياضي حتى تكون هناك صورة واضحة للمدربين كيفية العودة والوصول بالرياضي الى مستوى التكيف المناسب وبفترة زمنية أقل وبكفاءة عالية وبهذا تكمن أهمية البحث في ايجاد أنموذج تتبعي لفترات الانقطاع عن التدريب بدلالة بعض المتغيرات الفسيولوجية والبدنية والمهارية للاعبي الكرة الطائرة.

استنتجت الرسالة ان هناك فترة انقطاع عن التدريب الثالثة بعد ثمانية اسابيع من نهاية الموسم التدريبي ( بعد 56 يوم ) أثرت بشكل كبير على خفض مستوى المتغيرات الفسيولوجية والبدنية والمهارية للاعبي الكرة الطائرة .
تؤدي طـول فترة الانقطاع عن التدريب الى انخفاض عناصـر اللياقـة البدنيـة والفسـيولوجية ومستوى الاداء المهاري وصـعوبة اسـتعادتها إلى مـا كانـت عليـه قبـل فترة الانقطاع عن التدريب ممـا يـؤثر علـى مسـتوى الفريـق في الموسم الرياضي اللاحق .
ان فترة الانقطاع عن التدريب الثالثة بعد ثمانية اسابيع من نهاية الموسم التدريبي ( بعد 56 يوم ) عمل على خفض من كفاءة لاعبي الكرة الطائرة وبالتالي قللت مستوى المتغيرات الفسيولوجية (حجم كريات الدم ,عدد كريات الدم الحمراء ,نسبة الهيماتوكريت, تركيز حامض اللاكتيك في الدم , معدل ضربات القلب , حجم الضربة , الناتج القلبي , نسبة الدم المقذوف EF% , معدل الانقباض CL )).

اوصت الرسالة بتركيز الاهتمام على التدريب بوسائل مناسبة وصحيحة خلال نهاية الموسم الرياضي وبعد فترة الانقطاع عن التدريب للمحافظة على مستوى كفاءة لاعبي الكرة الطائرة وبالتالي المحافظة على مستوى المتغيرات الفسيولوجية والمهارية والبدنية .
الاعتماد على نتائج ومعطيات ونماذج فترات الانقطاع عن التدريب كجزء مهم واساسي عند نهاية كل موسم رياضي بالوقوف على اهم المعوقات التي تؤثر سلباً على اللاعبين وبالتالي المحافظة على مستوى الاداء لديهم .
التأكد من ضبط وتقنين الحمل في التدريب خلال نهاية الموسم والرياضي وقبل الموسم الرياضي اللاحق بما يتلاءم مع موصفات اللاعبين وقدراتهم ، لما لها من تأثير ايجابي وفعال على الجسم في المحافظة على مكتسبات التدريب خلال الموسم الرياضي السابق وعدم فقدانها لأنها تعكس الصورة الحقيقية للاعب.

التعليقات معطلة.