بحث دبلوم عالي في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة القادسية يناقش دور التفكير الاستراتيجي في النجاح التنظيمي بحث تحليلي لآراء عينة من مدراء المصارف الأهلية العراقية في بغداد


 

نُوقش في قسم إدارة الأعمال بحث الدبلوم العالي الموسوم ب (دور التفكير الاستراتيجي في النجاح التنظيمي بحث تحليلي لآراء عينة من مدراء المصارف الأهلية العراقية في بغداد) للطالب هشام عبد الكريم مدهوش.

يهدف البحث إلى التعرف على مدى وعي إدارات المصارف المبحوثة بالتفكير الإستراتيجي في تعزيز
‏النجاح التنظيمي وتحديد مستوى سعي ادارات المصارف المبحوثة إلى تعزيز النجاح التنظيمي كذلك اختبار العلاقة بين التفكير الإستراتيجي والنجاح التنظيمي في المصارف المبحوثة واستكشاف مدى تأثير الذكاء الإستراتيجي في تعزيز النجاح التنظيمي في المصارف المبحوثة.

احتوى البحث على أربعة فصول، إذ يشتمل الفصل الاول على مبحثين يتضمن المبحث الأول منهجية البحث أما المبحث الثاني فيتضمن الجهود البحثية السابقة المتعلقة بمتغيرات البحث وأشار الفصل الثاني إلى الجانب النظري للبحث فتكون من مبحثين تناول المبحث الأول التفكير الاستراتيجي في حين تناول المبحث الثاني النجاح التنظيمي وتضمن الفصل الثالث الجانب العملي للبحث إذ تضمن أربعة مباحث ركز المبحث الأول على تحليل الأولي للبيانات وانصب الثاني على التحليل الوصفي لمتغيرات الدراسة وتضمن المبحث الثالث اختبار أداة البحث أما المبحث الرابع فتضمن اختبار فرضيات البحث وجاء الفصل الرابع ختاماً للبحث وتكون من مبحثين تضمن الأول الأستنتاجات التي توصل إليها البحث أما المبحث الثاني فتناول التوصيات والمقترحات المتعلقة بمتغيرات البحث للمصارف الأهلية بشكل خاص والمنظمات الأخرى بشكل عام.

توصل البحث إلى مجموعة من الإستنتاجات، نذكر منها:
1. حقق متغير التفكير الاستراتيجي وأبعاده مستوى توافر متوسط نسبياً، في المصارف الأهلية قيد البحث، وهذا يدل على وعي القيادة الإدارية العليا في تلك المصارف قيد البحث بأهمية التفكير الاستراتيجي في صناعة وإتخاذ القرار.

2. حقق متغير النجاح وأبعاده مستوى توافر متوسط نسبياً، في المصارف الأهلية قيد البحث، وهو يدل على سعي المصارف الأهلية قيد البحث إلى تحسين النجاح التنظيمي الخاص بها.

3. يوجد تأثير موجب ومعنوي للتفكير الاستراتيجي في تحسين النجاح التنظيمي ، وهذا ما يدعو المصارف الأهلية قيد البحث، إلى بذل المزيد من الجهود بإتجاه إستخدام ودعم أبعاد التفكير الاستراتيجي وذلك لأنه من شأنها أن تعمل على تحسين النجاح التنظيمي.

توصل البحث إلى جملة من التوصيات منها:
1. ضرورة أن تعمل المصارف الأهلية قيد البحث، على المحافظة وزيادة التركيز على أبعاد التفكير الاستراتيجي لدى القيادات الإدارية العليا ، والعمل على دعمها لأنها أحد أسباب النجاح في إتخاذ القرارات الحالية والمستقبلية والتي تؤدي إلى تحسين النجاح التنظيمي.

2. يجب على المصارف الأهلية قيد البحث، تعزيز تركيزها على تحسين النجاح التنظيمي الخاص بها، وذلك من خلال زيادة الإهتمام بمفهومي الكفاءة والفاعلية التنظيمية بوصفهما مكملين لا بديلين عن بعضهما بعض.

3. إذا كانت المصارف الأهلية قيد البحث راغبة بتحسين النجاح التنظيمي الخاص بها، فعليها التركيز على الأستخدام الأمثل لمواردها المتاحة.

التعليقات معطلة.