كلية الهندسة بجامعة القادسية تنظم ورشة علمية حول تأثير انواع البوليمر على الاسفلت


 

نظمت وحدة التعليم المستمر في كلية الهندسة بجامعة القادسية ورشة علمية بعنوان (تأثير انواع البوليمر على الاسفلت ) على قاعة وحدة التعليم المستمر حاضرت فيها التدريسية م.م. اسراء رياض الغرة في قسم الهندسة المدنية

بينت الورشة ان البيتومين المعدل بالبوليمر (PMB) عبارة عن بيتومين (أسفلت) مدمج مع مادة بوليمر واحدة أو أكثر. يتم إجراء هذا التعديل بهدف تحسين الخواص الميكانيكية لمادة البيتومين. يستخدم البيتومين المعدل بالبوليمر عادة على أرصفة الطرق ، وخاصة تلك التي تهدف إلى تحمل حركة المرور الشاقة والظروف الجوية القاسية.

اوضحت الورشة ان تعرض الطرق لمجموعة من العوامل الطبيعية مثل الاختلاف بين درجات الحرارة بين الفصول بين ارتفاع درجة الحرارة والجفاف والانخفاض الحاد في درجات الحرارة في الشتاء وتأثير المياه والرطوبة العالية بالإضافة إلى العوامل الميكانيكية وهي حمولة عالية الضغط وزيادة حركة المرور. وظهور العديد من العيوب في مواد الربط الإسفلتية مثل التشققات والزحف والتشققات بجميع أنواعها نتيجة للإرهاق والشيخوخة بسبب فقدان رابطة مادة الإسفلت لبعض مكوناتها الهامة حيث أن مادة البيتومين هي المادة الأساسية التي تربط مكونات الإسفلت وبالتالي ظهرت الحاجة إلى تحسين مواصفاتها من خلال الإضافات .

التعليقات معطلة.