كلية الهندسة بجامعة القادسية تقيم دورة علمية حول النظام الضريبي في العراق


 

أقام قسم الهندسة الكيمياوية في كلية الهندسة بجامعة القادسية دورة علمية بعنوان ( النظام الضريبي في العراق ) على قاعة وحدة التعليم المستمر حاضر فيها
م. عبد الامير زامل لطيف و أ.م. أسعد صعصع عكرب

تهدف الدورة الى دراسة واقع النظام الضريبي في العراق وتحليله لتشخيص مواطن القوة والضعف واقتراح ما يمكن اقتراحه مستقبلا لجعله ملائما ومحفزا لعمليات التطوير والتحديث والتنمية والاصلاح .

تناولت الدورة مفهوم النظام الضريبي واهدافه و انواع الضرائب في العراق اذ يتألف الهيكل الضريبي العراقي بشكل عام من نوعين من الضرائب هما :
أولا: الضرائب المباشرة : تفرض بشكل مباشر على الدخل
و رأس المال وتستقر على المكلف ولا يستطيع نقل عبئها الى الاخرين والضرائب المباشرة في العرا ق نوعين هما:
أ- الضراب على الدخل وتشمل:
– ضريبة الدخل والتي تفرض على الارباح الناجمة عن التصرف بالأموال غير المنقولة وحق التصرف فيها وكذلك الارباح الناجمة عن كسب العمل والمهن الحرة من رواتب ومخصصات يتسلمها المكلف من القطاع الخاص او العام او بدل ايجار الاراضي الزراعية وكل ربح ينجم لشخص لم يخضع لضريبة اخرى ي مدة معينة عرفها القانون وينظم هذه الضريبة قانون ضريبة الدخل العراقي رقم 113 لسنة 1982 النافذ
– ضريبة العقار: تفرض هذه الضريبة على دخل المكلف العقاري وهو مجموع الايراد السنوي عن العقار والعرصات التي يملكها في العراق عدا السكن التي يشغله المكلف .

ب- الضرائب على راس المال
تفرض على قيمة ثروة المكلف كلها او بعضها وعادة تكون اسعارها منخفضة مما يسمح بالتشجيع على تكوين وتراكم الثروات مثل ضريبة العرصات .

ثانيا: الضرائب غير المباشرة : يدفعها المكلف ثم ينقل عبئها الى شخص آخر اذ عادة ما تفرض على اوعية تمتاز بعدم الاستقرار كالسلع المنتجة المصدرة او المستوردة مما يقع عبئها على المستهلك بصورة نهاية وبصورة غير مباشرة .

أصدرت الدورة عدة توصيات منها :
ضرورة وضع نظام جديد لادارة الضريبة يطبق على
كل القوانين الضريبية مع مراعاة خصوصيه كل ضريبة ومواكبة الادارة الضريبية للتطورات الحديثة المطبقة في العالم من خلال تعيين كادر ضريبي ذو اختصاص مع وضع برامج تدريب للكادر لبناء قدراتهم والقيام بمهامهم بكفاءة .

التعليقات معطلة.