رسالة ماجستير في كلية التربية بجامعة القادسية ناقشت الوقف والابتداء وأثرهما في توجيه المعنى في تفسيري التبيان للطوسي والميزان للطباطبائي


نوقشت رسالة الماجستير في قسم علوم القرآن والتربية الإسلامية بكلية التربية جامعة القادسية والموسومة بـ (الوقف والابتداء وأثرهما في توجيه المعنى في تفسيري التبيان للطوسي والميزان للطباطبائي) للباحثة هدى شاكر ظاهر وبإشراف الأستاذ المساعد الدكتور حيدر جبار دفتر

هدفت الرسالة إلى الوقوف على علم الوقف والابتداء بعده من أهم القرائن في توجيه المعنى عند الطوسي والطباطبائي كذلك بيان تعدد توجيه المعنى وما ينتج عنه من آثار عديدة، تباينت بين الطوسي والطباطبائي

اهم الاستنتاجات مع كون الطوسي والطباطبائي من مذهب واحد وهو المذهب الامامي الا ان الخلاف في توجيه المعنى القرآني بحسب قرينة الوقف والابتداء، حتى على مستوى الآيات العقدية كذلك اعتماد الطوسي على سياق الآية الجزئي في أغلب مواضع الوقف والابتداء، في حين غلب عند الطباطبائي اعتماده السياق الكلي للنص القرآني في أغلب مواضع الوقف والابتداء

اهم التوصيات لأن علم الوقف والابتداء من اهم مباحث علم التجوبد إن لم نقل قسيمها، لذلك فالاهتمام بعلم الوقف والابتداء من خلال المفسرين يعني ضبط الظاهرة في بيئة قرآنية كذلك ضرورة ضبط علامات الوقف في المصاحف بحسب توجيه المعنى عند المفسرين لدقة تحديد موضع الوقف والابتداء عند المفسر

التعليقات معطلة.