رسالة ماجستير في كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات بجامعة القادسية ناقشت التنبؤ بسعر صرف الدينار العراقي باستخدام اسلوب التحليل الطيفي


ناقشت رسالة الماجستير في كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات بجامعة القادسية” (التنبؤ بسعر صرف الدينار العراقي باستخدام اسلوب التحليل الطيفي والشبكات العصية الاصطناعية) للطالبة ايمان يوسف عبعوب.

 وبين الباحث ان الرسالة تهدف الى بناء أفضل نموذج للتنبؤ الدقيق بسعر صرف الدينار العراقي مقابل الدولار الأمريكي باستخدام كل من اسلوب الشبكات العصية الاصطناعية واسلوب التحليل الطيفي وبالتالي مقارنه اي الاسلوبين أفضل في التنبؤ.

وأوضحت الباحثة ان الرسالة تضمنت اسلوب بوكس جينكنز واسلوب الشبكات العصية الاصطناعية وأسلوب التحليل الطيفي حيث تم عرض المفاهيم الاساسية للسلاسل الزمنية بالإضافة الى تعريف الشبكة العصية الاصطناعية وتوضيح مكوناتها وخوارزمية التدريب المستخدمة، كما تم عرض مفهوم الدورية والطيف وطرق تقدير الطيف كمقدمة عن التحليل الطيفي.

 وتوصلت الرسالة الى بيانات سعر الصرف وهي بيانات غير مستقرة في كل من المتوسط والتباين وتحتوي على دورات مخفية كما ان اسلوب الشبكات العصية أفضل من اسلوب التحليل الطيفي في التنبؤ بسعر الصرف واسلوب الشبكات العصية الاصطناعية أفضل من اسلوب التحليل الطيفي في التنبؤ.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *