تدريسي في جامعة القادسية ينشر بحثا علميا عن الانحدار البيزي القسيمي للبيانات المقيدة من الاسفل في احدى المجلات العالمية


نشر الاستاذ الدكتور رحيم جبار ظاهر الحمزاوي التدريسي في كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة القادسية بحثا علميا بعنوان ” الانحدار البيزي القسيمي للبيانات المقيدة من الاسفل (Tobit Regression)” في مجلة الإحصاء التطبيقي  (Communications in Statistics – Simulation and  Computation )  وهي مجلة مدرجة ضمن قاعدة بيانات سكوبس ولها عامل تأثير تصنيف ثومسن رويترز.

ويهدف البحث الى اقتراح طريقة جديدة تستخدم لاختزال عدد المتغيرات المستقلة المؤثرة في متغير الاستجابة. وتم مقارنة الطريقة المقترحة مع الطرق المتوفرة باستخدام بيانات محاكاة وبيانات حقيقية وقد اثبتت الطريقة المقترحة فعاليتها في اختيار النموذج الصحيح. وتم برمجة الطريقة بلغة R وهي متوفرة على شكل حزمة احصائية باسم الباحث على الموقع الالكتروني

 وبين الباحث ان البحث استخدم فيه نمـــــــوذج الانحدار لوصف وتحديد العلاقة بين متغير استجابة ومجموعة من المتغيـــــــــرات المستقلة وفي كثير من الاحيان يكون متـــــــغير الاستجابة مقيد من الاسفل، وبالتالي فان الطرق الاعتيادية لتحليل الانحدار تكون غير دقيقة في وصف وتحليل تلك العلاقة خصوصا عندما يتكون النموذج من عدد هائل من المتغيرات المستقلة. 

https://cran.r-project.org/web/packages/Brq/index.html

ولمزيد من المعلومات يمكن تحميل البحث من الرابط

http://www.tandfonline.com/doi/pdf/10.1080/03610918.2017.1323224

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *