كلية الطب البيطري في جامعة القادسية تقيم دورة تدريبية عن امراض طيور الزينة وطرق علاجها


أقام الامراض وأمراض الدواجن  في كلية الطب البيطري  دورة عن أمراض طيور الزينة وطرق علاجها حاضر فيها م . د اسراء نجم عبدالله العبادي   م . م حسن علي حمادي.

 تهدف الدورة الى  تسليط الضوء على اهم الامراض المنتشرة بين طيور الزينة وعلاجها والوقاية منها ، اذ تتعرض طيور الزينة إلى الكثير من الأمراض والتى تختلف أسبابها على حسب نوعها,لكل مرض من هذه الأمراض أعراض خاصة به والتى تختلف تبعًا لنوع المرض وشدته كما تختلف طرق الوقاية والعلاج من كل مرض  ويعد مرض Chlamydiosis من اكثر الامراض شيوعا وأوسعها انتشارا ويعد مرض انتقالي للانسان. تصاب طيور  الرومي والبط والببغاوات والانسان والدجاج بالكلاميديا وهي جرثومة ذات امراضية عالية وتسبب نسبة اصابة 50-80% وهلاكات 5-40% في الطيور المصابة.وينتقل  عرضيا عن طريق التماس المباشر والغبار الملوث وتعتبر ا لاجسام الابتدائية elementary bodies  للكلاميديا ذات مقاومة عالية وتبقى  لعدة شهور في الفضلات وتنشر الاصابة بالمرض. ويتميز المرض بأسهال أصفر مخضر وعلامات سريريه و خمول وضعف عام وفقدان الوزن وافرازات انفية والتهاب ملتحمة العين  ويتم تشخيص المرض مصليا باختبار تثبيت المتمم او الاليزا او اختبار الانتشار في هلامة الاكار  complement fixation test , ELISA and gel diffusion.

وكان من نتائج الدورة : مرض الببغاوات من الامراض المشتركة والتي تصيب عادة مربي الطيور ويمكن علاجه بالمضاد الحيوي  التتراسايكلين و الكوينيلون Tetracycline (200-800 ppm in feed for 3-4 weeks) and/or quinolone medication.

واوصت الدورة بانه  :  يجب الاهتمام بالأمن الحيوي Biosecurity وهو مجموعة الاجراءات المتبعة والتي تهدف الى حماية الطيور من مسببات الامراض,كذلك التمنيع باللقاح الحي والمضعف و اقصاء  الطيور البرية. 

 

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *