كلية الزراعة في جامعة القاسية تطبق تجربة نظام الزراعة المائية


أعلنت كلية الزراعة في جامعة القاسية عن تطبيق تجربة نظام الزراعة المائية Haydroponic وشملت التجربة زراعة العديد من النباتات المتنوعة باستعمال محاليل مغذية وأوساط خاملة، اي الزراعة بدون استعمال التربة ونفذت التجربة بتطبيق عدة انظمة منها نظام احواض الغطس نظام الأنابيب Pvc، ونظام الأحواض المعلقة.

وبينت الباحثة الدكتورة لمى صالح الطويل من خلال تجربتها نجاح هذا النظام من الزراعة لمختلف النباتات وكانت النتائج التي حصلت عليها الباحثة جيده جدا وفي الامكان تطبيق نظام الزراعة المائية في اي مساحة متوفرة على أسطح المنازل

 وأوضحت الدكتور لمى ان الزراعة المائية يقصد بها الزراعة بدون تربة لتنمية النباتات في الماء كوسط اساسي للنمو مضافا اليه العناصر الغذائية التي تحتاجها النباتات للنمو بصورة طبيعية، وتكون الاوساط التي ينمو فيها النبات مائية او صلبة، والصلبة تكون اما من الرمل، الصوف الصخري، البرلايت، الفيرميكولايت، نشارة الخشب والبتموس.

وتطرقت الباحثة الى فوائد الزراعة المائية منها التوفير الكبير في مياه الري الى حوالي ٨٠%، ومضاعفة الإنتاج في وحدة المساحة، والتوفير في العمالة الزراعية، وكذلك        سرعة انتاج المحاصيل الزراعية والتقليل من استخدام المبيدات الزراعية، وعدم وجود مشاكل تتعلق بملوحة التربة او المسببات المرضية.

وتناولت الباحثة اهم مشاكل الزراعة المائية منها ارتفاع تكلفة البنية التحتية، وتحتاج الى كوادر بشرية موصلة للعمل، وتلوث المحلول المغذي له أثر فوري على النباتات وإصابتها.

تطرقت أيضا الى اهم الاثار الاقتصادية للزراعة المائية منها العمل على المحافظة على مورد اقتصادي حيوي ومهم وهو الماء، وتحقيق انتاج خضروات بأضعاف ما يتم زراعتها فعليا، والعمل على الحد من معدلات البطالة المرتفعة بتوفير فرص عمل، واتساع قاعدة المنتجات المعدة للتصدير من الخضروات.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *