رسالة ماجستير في كلية التربية تناقش ( ألفاظ الحضارة في كتب غريب الحديث معجم ودراسة )


اجرى قسم اللغة العربية مناقشة رسالة طالبة الماجستير فريال مظهر راضي باشراف ا. م. داحسان فؤد عباس والموسومة(ألفاظ الحضارة في كتب غريب الحديث معجم ودراسة ) .
وتهدف الدراسة الى إنَّ للألفاظ الحضارية في كتب غريب الحديث أهميةً كبيرة فهي مرآة لما وصل إليه المجتمع العربي الإسلامي من تقدم حضاري تولّد واكتمل بانتشار الإسلام ونزول القرآن الكريم على النبي محمد(ص وآله) فضلاً عمّا شهدته تلك الحقبة الزمنية من اختلاط كبير نتيجة دخول أمم كثيرة في الإسلام ، فتفتّحت المنافذ ، وأُنيرت العقول ؛ فجاء الاختيار على كتب غريب الحديث كونها عكست تلك المرحلة الحضارية المهمة للمجتمع الإسلامي فكان ذلك سبباً كافياً لتكون تلك الكتب مصدراً رئيساً لاستخراج الألفاظ الحضارية منها ودراستها ، خاصة وأنها لم يُسبق وأن دُرست في كتب غريب الحديث ، فاستقر العنوان على ( ألفاظ الحضارة في كتب غريب الحديث معجم ودراسة ) ..
وكان من اهم النتائج التي توصل اليها الباحث :
تعدّ اللغةُ كائناً حياً تشترك فيه روافد الحياة جميعها لديمومته ، فلا تقتصر على : ( المنطوق والمكتوب)فقط ؛ بل تتعداها الى أُخر من جملتها الحضارة ، التي هي جموع الثقافات المتضافرة في بناء مجتمع مرتبط بزمان ومكان معيّنين .
أهمية ألفاظ الحضارة تكمن بأنّها أداة عاكسة لحضارة المجتمع الذي شاركت في بنائه ، وخير من مثلها كتب غريب القرآن فغريب الحديث ؛ إذ حملت في دساتيرها حقبة زمنية اشترك في عيشها الأمم المختلطة مع الأمة العربية .
أما النتائج الخاصة بالمعجم فهي :
إن المعجم ركن في نشوئه إلى نظرية التأليف المعجميّ ، حيث الخطوات في (الاستقراء ، الترتيب ، والشرح، أو التعريف والضبط ).
معجم ألفاظ الحضارة في كتب غريب الحديث نوع من المعجمات الصغيرة التي لم تتجاوز ألفاظه (١٠٠٠) لفظة .
وقد اجيزت الرسالة بتقدير جيد جدا ،كما أن الباحثة نشرت بحثين الأول بعنوان ( اللغة والحضارة) في مجلة جامعة القادسية والثاني بعنوان ( الظواهر الدلالية في ألفاظ غريب الحديث الحضارية ) في جامعة الكوفة.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *