رسالة ماجستير في كلية التربية تناقش تسييس الفنتازيا في روايات انجيلا كارتر


اجرى قسم اللغة الإنجليزية مناقشة رسالة طالبة الماجستير رضاء علي جلعاوي الموسومة Politicizing fantasy in Angela Marter’s Selected Fiction  ،اجيزت الرسالة بتقدير(جيد عال) .
وتهدف الدراسة الى التعريف بالخيال وبالكاتبة انجلا كارتر فالخيال هو واحد من أقدم أنواع السرد في الأدب التي تعود جذوره الى زمن التقاليد الشفاهية، أي قبل ظهور الكتابة. يشير الخيال الى عالم خيالي وتشتمل حكاية الخيال على كائنات خارقة و أشياء أخرى لا تحدث أو لا توجد ابدآ في الحياة الواقعية.

تعد أنجلا كارتر احدى كتاب ما بعد الحداثه الذين تبنوا هذا النوع الأدبي. قدمت كارتر هذا النوع بطريقة ساعدت على تطويره في عصر ما بعد الحداثة. هي على غرار جون بارث، عادت كارتر الى التقليد مع أضافة لمسات الى هذا النوع من أجل ان تناسب وجهة نظرها الخاصة. أما عن أدواتها فهي الواقعية السحرية وأعادة كتابة الحكايات الخيالية. وبقيامها بذلك، كانت كارتر تنوي أن تثور على الأعراف والأيديولوجيات السياسية للمجتمع الأنكليزي من أجل الدفاع عن النساء ضد النظام السياسي الأبوي القائم على الرجولة.
هذه الرسالة هي محاولة للتحقق في أمكانيات تسييس الخيال في أعمال مختارة للكاتبة أنجلا كارتر كأحدى الكتاب الرائدين في عصر ما بعد الحداثة، كما تمثل كارتر أرضآ خصبة لدراسة هذه الفكرة الخيالية بعد أن اضافت لمسات ما بعد الحداثة. 
 يشرح المبحث الأول الخيال كنوع أدبي: التعريفات المختلفة للخيال مع تسليط الضوء على سبب ازدهاره، وفئات الخيال، ومحيط ملامح هذا النوع الادبي. المبحث الثاني يقدم شرحآ للخيال كمصطلح ويقدم كذلك شرحآ عن مراحل تطور الخيال من العصر القديم حتى العصر الحديث. يكمل المبحث الثالث مراحل تطور الخيال من العصر الحديث الى الوقت الحاضر، أي عصر ما بعد الحداثة. يركز المبحث الرابع على الواقعية السحرية كشكل من أشكال الخيال في عصر ما بعد الحداثة مع تفاصيل تخص تعريفاته، وخصائصه، و جذوره مع التطور التاريخي لهذا النوع. القسم الخامس يدرس التعريفات التي تتصل بأنواع الحكايات الخيالية كشكل آخر من أشكال الخيال. يتعلق المبحث الأخير من هذا الفصل بالقضايا السياسية: النسوية، النوع، والجنس، في أعمال كارتر.
يركز الفصل الثاني على رواية كارتر (ألات الرغبة الجهنمية للدكتور هوفمان) ويقسم هذا الفصل الى ثلاثة مباحث. المبحث الأول هو مقدمة عن هذه الرواية بصورة عامه. يعرض المبحث الثاني تحليلآ لأول روايه خيالية لكارتر. يتناول المبحث الأخير السياسات الجديدة التي تقدمها الكاتبة.
يركز المبحث الثالث على (شغف حواء الجديدة). يقسم هذا الفصل الى ثلاثة مباحث. يقدم المبحث الأول الرواية هذه بشكل عام. يناقش المبحث الثاني الرواية كنص واقعي سحري. يقدم المبحث الثالث القضايا السياسية التي أستخدمتها كارتر في الرواية.
أما (الغرفة الدامية وقصص اخرى) فهي مجموعة قصص قصيرة وهي المحور الرئيسي للفصل الرابع الذي يتضمن ثلاثة مباحث. يقدم المبحث الأول المجموعة القصصية مع تسليط الضوء على عناصر الواقعية السحرية الموجودة في هذه القصص. يحلل المبحث الثاني قصص كارتر فيما يتعلق بأعادة كتابة الحكايات الخيالية. يناقش المبحث الأخير القضايا السياسية التي تقدم فهمآ جديدآ للحكايات الخيالية.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *