رسالة ماجستير في كلية الطب بجامعة القادسية ناقشت دراسة مقارنة بين الاختبارات المصلية والاختبارات الجزيئية في تشخيص داء البروسيلات


ناقشت رسالة الماجستير في كلية الطب بجامعة القادسية دراسة مقارنة بين الاختبارات المصلية والاختبارات الجزيئية في تشخيص داء البروسيلات، للطالبة زهراء صفاء الدين موسى.

وبينت الباحثة ان الرسالة تهدف الى معرفة داء الحمى المالطية الذي يعتبر مرض حيواني واسع الانتشار يصيب الإنسان والحيوان على حد سواء، وكذلك معرفة العلامات والأعراض السريرية لداء الحمى المالطية البشري مختلفة ويعتمد التشخيص الغير متخصص لداء الحمى المالطية على التقييم الإيجابي للاختبارات المعتمدة في المختبر.

وأوضحت الباحثة ان الدراسة تضمنت دقة الاختبارات المصلية (الروز بنغال والاليزا) وسلسلة تفاعل البلمرة لتشخيص داء الحمى المالطية.

 تضمنت الرسالة المظاهر السريرية لحالات الحمى أعراضا مثل درجة حرارة تزيد عن 38 درجة مئوية في عدة مناسبات في غضون ثلاثة أسابيع تم جمع عينات الدم من 50 مريض خلال الفترة من نوفمبر 2017 إلى أبريل 2018 بعد إبلاغ جميع المرضى عن الهدف من هذه الدراسة كإذن أخلاقي، وتم تحضير مصل الدم لإجراء الاختبارات المصلية لأجراء الاختبارات المصلية (الروز بنغال والاليزا)

وتهدف الدراسة الى اجراء تقييم الاختبارات الجزيئية PCR الكلاسيكية، ومتواليات PCR وتسلسل DNA مقارنة مع الاختبارات المصلية (روز البنغال وفحص الامتصاص المناعي المرتبط بالإنزيم (ELISA) لتشخيص داء البروسيلات البشري. لتحقيق هذا الهدف.

وتوصلت الرسالة الى جلمة توصيات منها ضرورة إجراء الاختبارات المختبرية لتكون دقيقة وتأكيد الكشف عن داء البروسيلات، والقدرة على استخدام طرق serological الفحص السريع للإنسان المصابة باستخدام تقنية RBT وELISA كاختبار فحص لتشخيص داء البروسيلات والتمييز بين داء البروسيلات الحاد والمزمن، وإمكانية استخدام PCR وتقنيات PCR Real-time إما لتأكيد الطرق التقليدية وأيضا التمييز بين انواع البروسيلا، وضرورة الاهتمام تجاه حماية الإنسان.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *