كلية التربية في جامعة القادسية تقيم ندوة علمية بعنوان (الرياضيات ملكة العلوم وخادمتها )


برعاية السيدة رئيس جامعة القادسية ا. د فردوس عباس جابر الطريحي وبإشراف عميد كلية التربية ا. د خالد جواد العادلي انطلاقا” من مبدأ التعاون العلمي والاكاديمي بن جامعة القادسية والجامعات الأخرى عقد قسم الرياضيات على قاعة الفراهيديّ الندوة العلمية الموسومة (الرياضيات ملكة العلوم وخادمتها ) حاضر فيها كل من ا.م.د. أحمد عبد علي رئيس قسم الرياضيات في كلية التربية للعلوم الصرفة  و ا.م.د. جلال حاتم حسين جامعة بغداد كلية العلوم للبنات  وبمشاركة  ا.م.د. رومى  كريم خضر جامعة بابل كلية التربية للعلوم الصرفة بالإضافة إلى أساتذة الرياضيات من كلية التربية وكلية العلوم وكلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات في جامعة القادسية وعدد من اساتذة الكلية من باقي الاختصاصات العلمية والانسانية هذا وقد تولى إدارة الندوة الدكتور حسن راشد ياسين .

وتهدف الندوه الى تعميق   تبادل الأفكار والخبرات وإشاعة ثقافة الرياضيات وتسليط الضوء على دور الرياضيات في خدمة المجتمع وسوق العمل .

وقد افتتحت الندوه بقرآءة آي من الذكر الحكيم تلاها الطالب على حسين امير ثم قرآءة سورة الفاتحه على أرواح شهداء العراق وعلى روح الاستاذ الدكتور  الخزرجي.

هذا وقد القى ا.م.د. احمد عبد علي محاضرة بعنوان (نظرية البيان وتطبيقاتها العلمية والحياتية) وبينت المحاضرة أهم التطبيقات لنظرية البيان في الفيزياء والكيمياء والبايولوجي والهندسة والطب والاتصالات .

وبعدها ألقى ا.م.د. جلال حاتم حسين جامعة بغداد كلية العلوم للبنات محاضرة بعنوان ( دراسة اشكال البيانات تبولوجيا ) بين من خلالها أشكال البيانات من الناحية التبولوجية وذكر المحاضر عدد من التطبيقات من اهما تشخيص بعض الأمراض خصوصا الأمراض السرطانية وعلاجها  من خلال إيجاد بنية تبولوجية للخلية المصابة.

وقد عرضت المحاضرات بأسلوب علمي مبسط بينت دور الرياضيات في العلوم الأخرى وتطبيقاته في الحياة من خلال النماذج التي عرضت في المحاضرات وانتجت نقاشات علمية  من الحاضرين ولجميع الاختصاصات .

التعليقات معطلة.