كلية الادارة والاقتصاد بجامعة القادسية تقيم ندوة علمية تخصصية افتراضية بعنوان قياس أثر تقلبات اسعار صرف الدولار على حجم التداول في سوق العراق للأوراق المالية


اقامت كلية الادارة والاقتصاد بجامعة القادسية ندوة علمية تخصصية افتراضية بعنوان (قياس أثر تقلبات اسعار صرف الدولار على حجم التداول في سوق العراق للأوراق المالية).

تهدف الندوة إلى بيان قياس أثر تقلبات أسعار الصرف الدينار مقابل الدولار على سوق العراق للاوراق المالية ( حجم التداول في اسهم الشركات المدرجة في السوق) وتناولت الندوة البيانات الشهرية لشهر كانون الاول 2020 ومقارنته بنفس الشهر من سنة 2019 وعلى الرغم من أن السوق يمثل جزءاً ليس كبيرا في الاقتصاد العراق إلا انه يعكس واقع جميع قطاعات الاعمال في العراق.

تضمنت الندوة التعريف بمفهوم سعر الصرف وأنواع اسعار الصرف وأثر تقلبات أسعار الصرف على حجم التداول في سوق العراق للأوراق المالية ، كذلك التعرف على أسواق المال العالمية الرئيسة , وتم التطرق إلى تاسيس سوق العراق للاوراق المالية وعدد الشركات المدرجة في هذا السوق والأهداف التي يسعى إلى تحقيقها وكذلك قياس أثر الأزمات المالية والسياسية على أسعار صرف العملات من خلال عرض أثر الازمات والحروب التي مر بها العراق على أسعار صرف الدينار مقابل الدولار .
وتحليل وقياس أثر تقلبات أسعار الصرف على السوق من خلال استخدام البيانات الشهرية المنشورة لشهر كانون الأول من عامي2019 و2020 من خلال جداول ببيانات التداول ومقارنة اثر تغير سعر العملة على حجم التداول في أسهم الشركات المدرجة في السوق.

تناولت الندوة قياس أثر تقلبات أسعار الصرف على حجم التداول في السوق واهمها أن انخفاض سعر العملة يؤدي إلى انخفاض في حجم التداول في قطاعات الأعمال كافة عدا القطاع الصناعي. ويؤثر هذا الانخفاض على الطبقة الفقيرة والوسطى بشكل كبير نتيجة للزيادة الحاصلة في اسعار المواد الاساسية والتكميلية ودعت إلى زيادة ثقة المستثمرين في قطاع البنوك ولعدم تعرضهم لخسائر نتيجة لهذا الانخفاض في سعر العملة على البنوك زيادة سعر الفائدة للاموال المودعة.

التعليقات معطلة.