كلية التمريض في جامعة القادسية تقيم دورة تدريبية حول قانون الجرائم المعلوماتية لسنة ٢٠٢٠


اقامت كلية التمريض بجامعة القادسية دورة تدريبية بعنوان قراءة في مشروع قانون الجرائم المعلوماتية لسنة ٢٠٢٠.

تهدف الدورة الى تعريف الجريمة المعلوماتية و بيان اشخاص الجريمة المعلوماتية و تحليل بعض نصوص مشروع قانون الجرائم المعلوماتية لسنة ٢٠٢٠.

تناولت الدورة عدة محاور منها تحديد مفهوم الجريمة المعلوماتية و معرفة أنواع الجرائم المعلوماتية وقراءة في مشروع قانون الجرائم المعلوماتية لسنة ٢٠٢٠.

توصل المشاركون في الدورة بعدة توصيات منها ان المشرع العراقي لم يتطرق الى تعريف الجريمة المعلوماتية ويترك هذا الامر للفقه القانوني حاله حال المشرع المصري ذلك لان هذا النوع من الجرائم في تطور تكنولوجي هائل ومستمر . ونرى ان المشرع العراقي ، قد احسن في تسمية تلك النوعية من الجرائم بالجريمة المعلوماتية بالنظر الى ربطها بتقنيات التكنولوجيا . وكذلك نقترح على المشرع ضرورة تعديل نص م5ف1 من مشروع القانون لم يجرم قضية التنصت التي تقوم بها الأجهزة الأمنية على المواطنين دون أوامر قضائية ، وكان يجدر به تجريمها ، بينما جرم التنصت دون الحصول على تصريح الجهة المختصة او الجهة المالكة . كما ندعو المشرع الى تعديل نص م 5ف3 لأنها تخالف نص المادة 38 من الدستور العراقي الحالي لسنة 2005 التي تتعلق بحرية التعبير عن الرأي بكل الوسائل وحرية الصحافة .

التعليقات معطلة.